السبت 18 مايو 2024

بعد تخصيص 500 مليون دولار لدعم غزة.. أستاذ بجامعة القدس: شكرا للرئيس السيسي ومصر

الدكتور أيمن الرقب

أخبار18-5-2021 | 15:04

أماني محمد

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديم 500 مليون دولار كمبادرة مصرية لإعادة إعمار قطاع غزة، هو استمرار للكرم المصري ولدورها في دعم الشعب الفلسطيني، مضيفا أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية هي قضيتها، والقيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي أكدت ذلك.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن الرئيس السيسي منذ اليوم الأول لتسلمه الحكم، أكد أن من يريد أن يكافح الإرهاب عليه أن يجد حلا عادلا للقضية الفلسطينية، مضيفا أن مصر حاولت حقن دماء الشعب الفلسطيني منذ اليوم الأول لاعتداء الاحتلال عليهم وأرسلت وفدا أمنيا ليتحرك على كافة الأصعدة وكذلك الوفد الدبلوماسي على صعيد مجلس الأمن.

وأكد أن مصر تحاول لدى مجلس الأمن على استصدار قرارات لإدانة الاحتلال ووقف اعتداءاته ضد الشعب الفلسطيني، مضيفا أن تقديم مبلغ نصف مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة هو مبادرة تلقى كل الاحترام والتقدير من الشعب الفلسطيني فهي رغم كل ظروفها الاقتصادية لا تتخلى عن فلسطين وغزة التي تعيش في غلاف الأمن القومي المصري.

وأضاف الرقب أن الشعب الفلسطيني يشكر مصر، التي استقبلت خلال الأيام الماضية جرحى الاعتداء الصهيوني على غزة وتقدم لهم العلاج في مستشفيات العريش وعندما شعرت بضيق الوضع الاقتصادي في غزة أرسلت مواد إغاثية وطبية للقطاع، موضحا أن هذه هي مصر العروبة التي تعود لممارسة دورها في المنطقة العربية، فلا نستطيع أن نقول إلا "شكرا مصر شكرا الرئيس السيسي".

وأشار إلى أن هناك حاجة لتحرك دولي سريع لحقن دماء الشعب الفلسطيني ووقف اعتداءات الاحتلال ضده ولاحقا يكون هناك اجتماعات لإعادة إعمار قطاع غزة خاصة أن هناك مؤشرات تشير إلى حاجة القطاع إلى 16 مليار دولار لإعادة إعماره، مضيفا أن هناك حاجة لحقن دماء الشعب الفلسطيني الذي هو القوة الأساسية لفلسطين.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن مصر تتحرك منذ اللحظة الأولى لحقن دماء الشعب الفلسطيني على الصعيد الأمني والسياسي، مضيفا أن الشعب الفلسطيني في حاجة للتحرك العربي خاصة على المستوى الدولي للضغط على الاحتلال.

الاكثر قراءة