الثلاثاء 11 يونيو 2024

دبلوماسي فلسطيني: قرار السيسي بإعادة إعمار غزة استمرار لدور مصر التاريخي في دعم قضيتنا

السفير بركات الفرا

أخبار18-5-2021 | 17:44

أماني محمد

قال سفير فلسطين السابق لدي مصر بركات الفرا، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة هو محل شكر واحترام وتقدير من الشعب الفلسطيني، مضيفا أن هذا القرار يأتي استمرارا للدور التاريخي الذي قامت به مصر في دعم القضية الفلسطينية منذ عام النكبة عام 1948.

 

وأوضح "الفرا" في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر منذ ذلك الحين وهي تتبنى القضية الفلسطينية وهي تعتبرها قضية مصرية من الدرجة الأولى إلى يومنا هذا، مضيفا أن كل الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة على مر السنوات تبذل فيها مصر جهودًا كبيرة لوقفها وتقوم باتصالات مع الجانب الإسرائيلي ومع كل الدول المعنية لوقف هذا الاعتداء.

 

وأكد أنه منذ وقوع العدوان الحالي تدخلت مصر منذ اللحظة الأولى لوقفه وحقن نزيف الدماء سواء على القدس بعد اقتحام المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح أو الحرب الإجرامية التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، مضيفا أن مصر دائما تتحمل عن الدول العربية وليس فلسطين فقط مسئولية الدفاع عن المنطقة، فمصر هي الدولة الأكبر والرائدة في الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أن المطلوب في الوقت الحالي هو وقف الاعتداء على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتعهد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بعدم تكرار الاعتداء مرة أخرى وذلك قبل البدء في إعادة الإعمار، موضحا أنه يجب استصدار قرار من مجلس الأمن يلزم إسرائيل بعدم الاعتداء على قطاع غزة وتطبيق قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وشدد على أنه طالما هناك احتلال واعتداءات في القدس والضفة الغربية وغزة ستظل حالة عدم الاستقرار وتعقيد الأمور، لكن إذا انسحبت الإسرائيل وألزمها مجلس الأمن بعدم الاعتداء سيتحقق الإعمار، موضحا أن إسرائيل كيان مارق وخارج على القانون ولا تعتبر بالقوانين الدولية والإنسانية.