الإثنين 13 مايو 2024

أطباء يوضحون حقيقة تغير أعراض فيروس كورونا وموعد انكسار الموجة الثالثة

اعراض فيروس كورونا

تحقيقات19-5-2021 | 16:55

أماني محمد

مع تزايد انتشار الموجة الثالثة من كورونا، بدأ البعض يشيرون إلى تغير في أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وظهور أعراض جديدة، لم تاكن شائعة، منها مشكلات بالجهاز الهضمي، وألم في الصدر، وآلام بالحلق، وصعوبة في التنفس، فيما أكد أطباء أنه لا يوجد أي تغير في أعراض كورونا، وأن الأعراض في الموجة الثالثة، هي ذاتها المعروفة والمعلنة منذ بداية الجائحة.

وتتمثل أعراض فيروس كورونا الشائعة في: ارتفاع درجات الحرارة، والسعال، والكحة، والإرهاق، وألم في الجسم، كما أن هناك بعض الأعراض الأقل شيوعا مثل: ألم الصدر، وفقدان حاستي الشم والتذوق، والصداع، والإسهال، والتهاب الحلق، والطفح الجلدي، أو تغير لون أصابع اليدين، أو القدمين.

أعراض فيروس كورونا

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمود السعداوي، أستاذ أمراض الصدر بجامعة الزقازيق، إنه لم يتم رصد أي أعراض لفيروس كورونا، مختلفة عن الأعراض المعروفة منذ بدء الجائحة، فأعراض فيروس كورونا لا تزال هي نفس الأعراض، سواء كانت الشائعة أو الأقل شيوعا.

وأوضح في تصريح لـ"دار الهلال"، أن فيروس كورونا له سبعة أنواع، منها سلالات شرسة وسريعة الانتشار، وهذه موجودة في الخارج، وغير موجودة في مصر، مضيفا أن هناك أنواع أخرى منها نوع خفيف، لا يحدث أي أعراض للإصابة به، ولا يظهر على المصاب، وهذا مشكلته أنه ينشر المرض بين الناس دون أن يشعر.

وأضاف أن هناك نوعا آخر يؤدي لفقدان حاسة الشم والتذوق، ونوع آخر يؤدي للإصابة بالإسهال، ومشكلات المعدة، موضحا أن حدوث التهاب في الرئة لا يعود إلى الإصابة بفيروس كورونا، لكن بسبب وجود التهاب لسبب ميكروبي كان موجودا قبل الإصابة بكورونا، ما يجعل الإصابة بالفيروس أكثر خطورة وشراسة.

وأشار إلى أن الموجة الثالثة في مصر ليس لها أي أعراض جديدة مختلفة، لكنها لا تزال شرسة ومنتشرة وترفع معدل الإصابة، وهذا بسبب عادات المصريين وسلوكياتهم خلال فترة شهر رمضان والأعياد، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وفي الوقت نفسه عدم الحصول على اللقاح،  الذي يراه مهما جدا للوقاية في الوقت الراهن.

وأكد أن اللقاح يحمي من الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير، وفي حالة الإصابة بعد الحصول عليه، ستكون الأعراض خفيفة وبسيطة، ولا تحتاج إلى الانتقال إلى المستشفى، أو دخول العناية المركزة، مشددا على أنه ينصح كل المواطنين بالحصول على اللقاح، فهو آمن وفعال، ولا يوجد له أي مضاعفات، وكل ما يثار بشأن الأعراض الجانبية الخطيرة: مثل: الجلطات وما شابه كله كلام فارغ.

موعد انكسار الموجة الثالثة من كورونا

ومن جانبه، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن البعض يرى أن أعراض فيروس كورونا تغيرت بسبب ظهور الأعراض الأقل انتشار بنسب مرتفعة نتيجة لتزايد أعداد الإصابات، لكن الأعراض ذاتها ثابتة ولم يتم رصد أي أعراض جديدة عما هو معروف ومعلن منذ بداية الجائحة قبل نحو عام ونصف.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن بعض الأعراض الأقل شيوعا بدأت تظهر مع زيادة معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال الآونة الأخيرة مثل الزغطة ومشاكل الجهاز الهضمي والتي كانت أعراضا نادرة بدأت ترصد بشكل ملحوظ بسبب زيادة الانتشار، مضيفا أن أعراض فيروس كورونا هي الكحة وارتفاع درجات الحرارة والإرهاق والألم في الجسم.

وأكد أن مصر تعيش في الوقت الحالي ذروة الموجة الثالثة، ومع منتصف يونيو المقبل من المتوقع أن يبدأ معدل الإصابات اليومية في التراجع، موضحا أنه من المحتمل أن تتعرض البلاد لموجة رابعة من كورونا، ولكن من المهم قبل بدئها التوسع في التطعيم بلقاح كورونا، وهو ما تعمل الدولة على تنفيذه من خلال استيراد شحنات جديدة من اللقاح وإنتاج المزيد من الجرعات محليا.

وأضاف أنه من المهم قبل حدوث الموجة الرابعة أن يكون قد حصل نحو 5 مليون مصري على اللقاح حتى تكون الموجة الرابعة أقل في الإصابات والوفيات، موضحا أن حصول المواطنين على لقاح كورونا هو الأساس في تقليل حدة الموجة الرابعة، إلى جانب الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي لها تأثير هام.

Dr.Radwa
Egypt Air