الأربعاء 8 مايو 2024

طائر ذكي يصطاد الأسماك عن طريق تحويل نفسه إلى مظلة (فيديو)

البلشون الأسود

الهلال لايت 20-5-2021 | 19:46

دار الهلال

يمتلك البلشون الأسود، وهو نوع من طيور مالك الحزين الأفريقي، أسلوب صيد فريدًا جدًا؛ حيث يستخدمون أجنحتهم من المظلة، والتي لا تقلل الوهج فحسب بل تجذب الأسماك أيضًا إلى الشعور الزائف بالأمان.

ويُطلق على تقنية الصيد التي يستخدمها مالك الحزين الأسود، والتي يطلق عليها "تغذية المظلة"، أن تكون واحدة من أكثر تقنيات الصيد التي يتم ملاحظتها في البرية.

ويتجول الطائر الأسود الخوض ببطء في المياه الضحلة ثم ينتشر جناحيه حول جسمه ليشكل مظلة من الأنواع التي تحجب الضوء.

على الرغم من أنه ليس من الواضح تمامًا سبب استخدام مالك الحزين الأفريقي لهذه التقنية المحددة، إلا أن العلماء يفترضون أن لها العديد من المزايا، مثل تقليل الوهج وجذب الأسماك إلى الفخ.

ومن النظريات المقبولة عمومًا أن الأسماك الصغيرة تبحث عن مكان للاختباء من الحيوانات المفترسة مثل ينجذب مالك الحزين الأفريقي إلى الظل الناتج عن جناحي مالك الحزين، لذلك يندفعون تقنيًا نحو موتهم.

ولأن الظل يعطي الطائر رؤية أفضل لضحيته، فيمكنه بسهولة انتزاعه من الماء بمنقاره الطويل.

قال بيل شيلدز، الأستاذ الفخري في كلية جامعة ولاية نيويورك لعلوم البيئة والغابات، لأودوبون: "كل هذا جزء من أساليب الصيد التي يتبعها مالك الحزين الذي يقضي الكثير من الوقت في البحث عن فريسة أصغر حجمًا تحت السطح مباشرة".

ومن المثير للاهتمام أن طيور مالك الحزين الإفريقية لها أقدام صفراء زاهية، والتي ربما تم استخدامها في السابق لإزعاج وإلهاء أهدافها، كما تفعل الأنواع الأخرى من مالك الحزين، ولكن أثبتت تقنية تغذية المظلة فعاليتها ، لذلك تطورت الطيور للاعتماد عليها بشكل حصري .

قال إيفانز: "يمكن القول أيضًا إن إغراء كل من الظل والأقدام الساطعة يعملان الآن جنبًا إلى جنب لجذب الأسماك إلى نطاق التهامها".

ويؤكد أن البلشون الأسود هو أحد أخطر الحيوانات المفترسة في عالم الحيوانات.

شاهد الفيديو..

Egypt Air