الأربعاء 22 مايو 2024

بينهما «عبد السميع اللميع».. أشهر أفيهات سمير غانم على خشبة المسرح

سمير غانم

فن20-5-2021 | 20:38

هنادي محمود

رحل عن عالمنا اليوم صانع البهجة الفنان سمير غانم، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، تاركًا خلفه إرثًا فنيا كبيرًا وصل إلى 300 عمل فنى متنوع بين السينما والمسرح والتليفزيون.

وامتدت رحلة سمير غانم  الفنية إلى أكثر من 50 عاما، قدم من خلالها ما يقرب من 25 مسرحية، وكان للفنان الراحل العديد والعديد  من الأفيهات التي لا تنسي أبدا.


وترصد "دار الهلال" أبرز الأفيهات الخاصة المتميزة بالفنان سمير غانم في عالم المسرح .


"فشر يا روحي إحنا غلابة"، وهذا الأفيه كان ردا على سؤال لينا "شيرين" لمسعود في المسرحية "إحنا فقراء يا مسعود"، فى مسرحية المتزوجون.

"حنفي عالم ذرات" أفيه من مسرحية المتزوجون، وهذا المشهد  جمعه بشريكه وصديقه جورج سيدهم، الذي قام بدوره حنفي.

من أشهر إفيهات سمير غانم أيضا في مسرحية "أخويا هايص وأنا لايص"، التي قال من خلالها مع أحد الضباط: "طول النهار يقولى امسحي دموعك يا آمال، آمال مش عارفة تمسح ولا تعيط." 

"عبد السميع اللميع" هذا الأفيه من خلال مسرحية "الأستاذ مزيكا" .

"العريس متين والعروسة متينة"، هذه الأغنية غناها خلال مسرحية المتزوجون، ويُقال إن غانم فاجئ المخرج وقتها بهذه الأغنية في العرض الأول للمسرحية، حيث استعان بفرقة موسيقية على نفقته الشخصية.

وغيب الموت سمير غانم، مساء اليوم، بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد.

وأصيب سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز بفيروس كورونا قبل شهر تقريبًا، وجرى نقلهما لأحد المستشفيات، بعد تدهور حالتهما الصحية.

وتعرض سمير غانم للإصابة بالفشل الكلوى خلال علاجه من الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذى أدى إلى تدهور كبير في حالته الصحية.

يذكر أن سمير غانم ولد في  15 يناير 1937، فى عرب الأطاولة، بمحافظة أسيوط، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكل من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" الشهيرة، الذى لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.
وبعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات، وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التى قدمها لعدة أعوام ، هذا إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة، منها أفلام "صغيرة على الحب"، "عالم عيال عيال"، "يارب ولد"، "المجانين الثلاثة"، ومن المسلسلات "حكاية ميزو"، "الزناتي مجاهد"، "يوميات زوجة مفروسة أوي".