الجمعة 17 مايو 2024

استشاري يحذر: الخلافات الزوجية تسبب السمنة

سيدتي21-5-2021 | 12:41

ولاء نبيه

ارتبط في الاذهان ان أسباب زيادة الوزن تكمن فقط في التناول المفرط للطعام؛ ولكن ما لا يتوقعه الكثيرون ان للمشاجرات والمشاحنات دورا كبيرا في زيادة الوزن خاصة الخلافات الزوجية المستمرة، هذا ما كشفته دراسة حديثة صادرة عن جامعة كاليفورنيا. وأكدت أن المشاجرات الزوجية وما تتضمنه من مشاعر سلبية تتسبب في ارتفاع هرمون "جريلين " وهو الهرمون المسئول عن زيادة الشعور بالجوع بعد كل مشاجرة ما يدفع الزوجين لتناول كميات من الطعام.

 

و أكدت دراسة أخرى نشرتها مجلة هيلث سيكولوجي للصحة النفسية أن العلاقة الزوجية المتينة والسعيدة تساعد على عدم اكتساب الزوجين وزناً زائداً في منتصف العمر وأشارت الدراسة الى أن العلاقة الزوجية التي يدعم كل من الزوجين فيها الآخر لها علاقة مع الوزن الصحي للجسم.

 

وقال الدكتور احمد إسماعيل "أخصائي التغذية السمنة والنحافة" أن التعرض للضغط النفسي يتسبب في زيادة افراز هرمون "الكورتيزول" والذي يطلق عليه اسم هرمون التوتر وأوضح أنه كلما زادت نسبة الكورتيزول في الدم، كلما زادت الشراهة والإسراف في تناول الطعام، خاصة السكريات البسيطة التي بدورها ترفع نسبة الأنسولين في الدم

وأوضح إن ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم يؤدي الى مقاومة خلايا الجسم للأنسولين مما يؤدي الى تراكم الدهون بسبب عدم معالجة الخلايا للسكر بطريقة صحيحة.

ولفت الى التمتع بالهدوء النفسي والاستقرار من أكثر العوامل التي تساهم في نجاح أي نظام غذائي لتخفيف الوزن بعكس المشاحنات والتوترات التي في الغالب تدفع الأشخاص المتوترين للحصول على كميات كبيرة من الطعام ومن بينهم بعض الأزواج في حال المشاجرات والمشاحنات الدائمة.