الثلاثاء 18 يونيو 2024

«بعد إقناع الطرفين».. عسكريون: دور مصر كبير فى القضية الفلسطينة

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحقيقات21-5-2021 | 15:21

أحمد رشدي

أولت القيادة السياسية اهتماما بالغا بالقضية الفلسطنينة، بعد أن شن جيش الاحتلال عدة غارات على الأراضي الشقيقة، أسفرت هذه الاعتداءات عن اعتقال ووفاة وإصابة العديد من الشعب الفلسطيني، إلا أن هذا الاعتداء قابله الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجممهورية، بعدة إدانات وقرارات كان أهمها إعادة إعمار غزة بـ500 مليون دولار، وهو رأه العسكريون أن مصر سيكون لها دورا كبيرا خلال الفترة القادمة في القضية الفلسطينة.

أفعال وليست أقوال

قال اللواء أحمد زغلول، مساعد مدير المخابرات الحربية السابق، إن مصر لها دورا كبيرا خلال الفترة القادمة في القضية الفلسطينة، لافتا أنه يجب مراجعة مواقف الدول التي تقف خلف العدو المحتل وتدعمه يجب وقفة أخرى معها، مشيرا إلى أن مصر في عهد الرئيس السيسي أفعال وليست أقوال، والقيادة السياسية سياسة حكيمة وقادرة أن تحتوي كل المشاكل، ومصر تعمل في صمت.

الشعب الفلسطيني

وأكد مساعد مدير المخابرات الحربية السابق، في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن الشعب الفلسطيني يشكر مصر قيادة وشعبا على موقف مصر بجانب أشقاءهم في فلسطين، ومصر على مدار التاريخ تقف وتدعم وتساند القضية الفلسطينة، منذ عام 1948، مؤكدا أن الجانب المحتل هُزم هزيمة كبيرة، ولأول مرة نرى شباب غزة يصل إلى العمق الاسرائيلي من خلال إطلاق صواريخ المقاومة المتوضعة بالنسبة للتسليح الكيان الصيهوني، الذي لم تنفعه القبة الحديدة.

التصدي للعدوان الإسرائيلي

وأشار إلى أن الجانب الفلسطين نجح في التصدي للعدوان الإسرائيلي رغم سقوط  598  شهيد فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء والشباب،  و8111 مصابا، مشددا على أن ما حدث رسالة إلى العالم مفادها يجب أن نقف جميعا بجانب الشعب الفلسطيني حتى يتم حل القضية الفلسطيين من خلال دولتين، وإن كنت أتمنى سقف مطالبنا أن يكون هناك دولة واحدة اسمها فلسطين.

الأحداث الأخيرة

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي ومدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، إن مصر تقف مع القضية الفلسطينية على مدار التاريخ، وفي الأحداث الأخيرة بدأ دعم مصر من اليوم الثاني للاعتداءات الإسرائيلية، لافتا أن الدعم السياسي المصري بدأ بتحرك لجنة مصرية للقاء الجانب الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، لكن الجانب الإسرائيلي رفض الجانب، وعادت اللجنة إلى مصر، وبعد ثلاث أيام طلبت هدنة ساعات لإخلاء الجرحى والمصابين.

إقناع الطرفين

وأكد الخبير الاستراتيجي ومدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن مصر بذلت جهود كبيرة في محاولة إقناع الطرفين لوقف إطلاق، لافتا أنه سيكون هناك تحقيقا لإتفاقية وقف إطلاق النار والعودة للمفاوض الجادة، مشيرا إلى أن أمريكا تدعم مع مصرالقضية الفلسطينية.

فتح المعابر والمستشفيات

وأوضح أن مصر فتحت المعابر والمستشفيات لعلاج الأخوة الفلسطنيين في العريش ورفح، لاستقبال الجرحى والمصابين، مؤكدا أن مصر أول دولة ترسل معونات ومساعدات للشعب الفلسطيني، سواء وقود أو مواد غذئية وصحية وطبية، مصر هي الأب لكل العالم العربي.