الثلاثاء 21 مايو 2024

هل ينهى اتفاق وقف إطلاق النار الأعمال العدائية الإسرائيلية؟ أستاذ قانون يجيب

الدكتور أيمن سلامة

أخبار22-5-2021 | 21:59

محمود بطيخ

قال الدكتور، أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني، وإسرائيل، كهدنة بين الطرفين، ليس وقفا دائما، مشيرًا إلى أن ذلك الاتفاق لا ينهي الأعمال العدائية بين الجانبين.

وأكد أستاذ القانون الدولي في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يجوز إعلان وفق إطلاق النار من جانب واحد، أو بين جميع الأطراف، موضحًا أن هذه اتفاقية بين المتحاربين بوجود وساطة، لمدة محددة، كما أشار إلى أن تلك الاتفاقية يمكن أن تشمل كافة المناطق، أو منطقة بعينها، وليس شرطًا أن تكون بكل المناطق مرة واحدة.

وتابع: هناك فرق بين معاهدات السلام، واتفاقيات وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن وقف إطلاق النهار بمثابة هدنة بين الأطراف المتنازعة لوقف الاشتباك المسلح، سواء كان ذلك الاشتباك بريًا أو جويًا أو عبر الصواريخ كما كان يحدث مع المقاومة في غزة، مضيفًا أن وقف إطلاق النار، له أكثر من صورة، فإما أن يكون كلاميًا أو مكتوبًا، وقد يتم وضع شروط من جهتي النزاع لإيقاف إطلاق النار، إلا أن وقف إطلاق النار الذي نجحت فيه الجهود المصرية، كانت بدون أي شروط. 

وأكد  أستاذ القانون الدولي أن معاهدات السلام أمر مختلف، فهي تمثل نهاية للنزاع بشكل دائم، ضمن شروط يتفق عليها الطرفان، مثل المعاهدة التي أبرمت بين مصر وإسرائيل بعد حرب 6 أكتوبر، أو المعاهدة التي أبرمت بين الأردن وإسرائيل، في 1994.