الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

اليابانيون يقدمون الإله «ماجدو» فى فيلم أنميشن

8-5-2017 | 09:05

بقلم: نوريكو توميزاوا - باحثة يابانية في الفنون الشعبية المصرية

عرض مسلسل «انمي الكوميديا» من الأساطير المصرية القديمة في التليفزيون الياباني وعنوانه «كاميغامي نو كي» يعني «كتاب الآلهة» باللغة اليابانية ووقت الحلقة لا يتعدى الدقيتين فقط لمدة 14 حلقة وشخصياته الشاب خادم الآلهة والشاب صانع المومياء والإله «رع» وإله «باستيت» وإله «أنوبيس» ثم إله «ماجدو».

وإله ماجدو هذا مكتوب في «كتاب الموتي» الفرعوني حيث تغطي عيناه وقدماه ويطلق شعاعا قويا من عينيه ولا يستطيع أحد أن يراه.

تم تقديم إله ماجدو إلي اليابان لأول مرة عموما في «معرض مصر القديم من المتحف البريطاني» عام 2012 في طوكيو ونشأت الاهتمامات الكثيرة بالإله ماجدو بسبب أسراره الكثيرة وشكله الطريف في كتاب الموتي بعد ذلك انتشرت الاهتمامات في الثقافة الشبابية في اليابان وأخيرا تم عرض مسلسل الانمي في التليفزيون في نوفمبر عام 2016 والملاحظ أن اليابانيين يحبون الأساطير المصرية ويطلبون الأخبار الجديدة دائما عنها لذلك قد انتشر اسم «إله ماجدو» بين الشباب اليابانيين.

الغريب أن الشعب المصري الحديث لا يعرف إله ماجدو بعد؟! وعندما بحثت عن كلمة ماجدو باللغة العربية في الإنترنت لم أجد لها أى وجود وسألت أستاذ كلية الآثار عنه بعدما انتشر اسم الإله ماجدو بين اليابانيين قبل أن يعرفه المصريون وأخيراً أقدمه أنا ككاتبة يابانية إلي المصريين من خلال مجلة الكواكب التي أحبها لأتساءل ترى هل يحب بعض الشباب المصري الأنمي الياباني؟ وكم سأكون مسرورة أن يهتموا به من خلال الأنمي الياباني.

المسلسل الإنمي كوميدي يحكي يوميات الآلهة والشابين بجوار شاطئ النيل قبل 3000 سنة حيث إله ماجدو يهزم بالشعاع الغزاة وإلهة القطة باستيت تخدش المومياء بالأظافر وإله شمس رع يذيب الثلج وغيرها.

إله شمس رع لديه عصفور لذيذ في هذا الأنمي الذي ينام علي قمة الهرم دائما وإلهة باستيت وإله أنوبيس تشبه حركاتها حركات القطة والكلب ولكنهما يحققان المعجزات ما وراء العقل البشري أحياناً.

ليست اليابان بلد التكنولوجيا فقط بل هي البلد التي تسكنها آلهة الأساطير نابضة بالحياة ، لذا اتساءل هل من السهل أن يتم تصوير الأساطير المصرية التي يتعايش الناس فيها مع الآلهة في هذا الأنمي.

يحكي الراوي مع مشهد النيل الجميل: يقال إن الشعب والآلهة أيضا ينامون الجميع في الليل ثم يبدأ اليوم الجديد مع الشمس التي تعيدهم للحياة.

إن اليابانيين يتعاطفون مع هذا المشهد كثيرا ورسوم هذا الأنمي جميلة ومحبوبة وحركاتها ظريفة ووقت الحلقة الواحدة دقيقتان فقط لذلك يمكن أن يستمتع بها بدون فهم اللغة اليابانية.

ويلعب توشيوكي موريكاوا كل الأدوار الراوي فيه وبل إنه يغني الشارة الموسيقية أيضا ويشتهر توشيوكي موريكاوا بأنه مؤد للدبلجة اليابانية وليس فى الأنمي فقط كما يلعب العديد من أصوات الممثلين العالميين المشهورين مثل «كيانو ريفز» و«توم كروز» و«إيوان مكريغور» وغيرهم.

تري هل يشاهد المصريون فيلم «الساموراي الأخير» مرات كثيرة في التليفزيون فأنا أحبه وأعيد مشاهدته مرات كثيرة أيضا مؤدي صوت البطولة توم كروز في فيلم الساموراي الأخير المدبلج باليابانية إنه توشيوكي موريكاوا.

لذلك فقد دهشت أولا أن مؤدي الأصوات العظيم يلعب كل الأدوار في فيلم الكوميديا ذي الدقيقتين فقط؟! ولكن هذا الاختيار مناسب جداً وفقا للاهتمامات الكبيرة بالإله ماجدو والأساطير المصرية القديمة عند هذا الممثل العبقرى.

وعندما يذاع فيلم «كاميغامي نو كي» المدبلج باللغة العربية يوما ما وهل سيلعب توشيوكي موريكاوا بالعربية أصوات الشابين والآلهة في مصر القديمة أتمني هذا من كل قلبي.