الخميس 26 سبتمبر 2024

السبت.. «الآثار» تعلن عن كشف أثري بـ«تونة الجبل» في المنيا

9-5-2017 | 13:14

أعلنت وزارة الآثار، منذ قليل عن قيام الدكتور خالد العناني بالسفر إلى محافظة المنيا مساء يوم الجمعة المقبل، برفقة عدد من سفراء الدول الأجنبية ومديري البعثات الأثرية الأجنبية العاملة في مصر تمهيدا للإعلان عن الكشف الأثري الجديد داخل منطقة تونة الجبل الأثرية.

العناني في تصريح خاص رفض الإفصاح عن هوية الكشف الأثري، قائلا : “هو كشف غاية في الأهمية ستظل تتحدث عنه كل الأوساط العلمية والأثرية والإعلامية أيضا طويلا".

وأوضح العناني أن اللواء محمد بدوي محافظ المنيا أبدي تعاونا كبيرا مع وزارة الآثار عن طريق استضافة الوفد المرافق لوزير الآثار من أثريين وإعلاميين، مما يؤكد اهتمامه بالجانب الأثري الذي تشتهر به محافظة المنيا.

وفي سياق آخر، أعلنت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة تخريج أول دفعة لورشة عمل صناعة السجاد والتي أقامها متحف ملوي، لتدريب سيدات مدينة ملوي على صناعة السجاد اليدوي.

وأوضحت صلاح أن ناتج أعمال السيدات سيتم بيعه لمصانع السجاد المتخصصة، تمهيداً للاستعانة بهم للعمل من منازلهم وبيع إنتاجهم مقابل عائد مادي، الأمر الذي يأتي في إطار خطة قطاع المتاحف بالوزارة لإحياء الفنون التراثية والعمل على الحد من البطالة.

وأكدت صلاح أن إقامة مثل الورش التعليمية تم تطبيقها في أكثر من متحف ومنها متحف الفن الإسلامي وجاير اندرسونو المتحف القبطي كاستدامة لتنفيذ خطة الوزارة، وذلك بعد إثبات نجاحها بشكل فعال مؤكدة أن هذا الدور يعد هو الدور الأسمى للمتاحف المصرية كونها أحد أهم المؤسسات التعليمية والثقافية الهامة بالدولة والتي تعمل على خلق قنوات للتواصل بين المتاحف ومختلف فئات الشعب المصري.