الإثنين 3 يونيو 2024

محمد عبده يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الامريكية

9-5-2017 | 16:36

أطلق فنان العرب محمد عبده ألبومه الجديد "رماد المصابيح" الذي يجمعه بالموسيقار السعودي الكبير طلال، من خلال مؤتمر صحفي ضخم وبحضور كافة وسائل الإعلام المصرية والعربية بفندق ماريوت بالقاهرة.

 

وبدأ “عبده” كلامه بالحديث عن ألبومه الجديد رماد المصابيح قائلاً: "أغنية رماد المصابيح من كلمات سمو الأمير بدر بن عبد المحسن، وهو رائد الشعر الحداثي بالوطن العربي، والمقصد الرئيسي من الأغنية هو الذكريات القديمة التي مر بها في تجاربه وحياته التي قضاها بالمملكة العربية السعودية".

 

وعن تعاونه مع الموسيقار الكبير طلال أوضح عبده بأن استمراره كملحن بكل هذه القوة يعني انه فنان لا ينضب أبدًا، ولديه الكثير ليقدمه للفن والموسيقى العربية، مضيفًا بأنه طيلة سنوات التعاون مع "طلال" قدموا معًا مجموعة من أجمل وأروع الأغنيات.

 

وعن اختياره لمصر لإطلاق الالبوم والغناء فيها ، أشار فنان العرب إلى أن مصر حلم كل فنان عربي، فالقاهرة هي عاصمة الفن والتنوير، ومن يريد الانطلاق عليه أن يزورها، ومصر هي البلد التي شهدت انطلاقتي الفنية والتي حققت فيها نجاحات كبري.

 

وعما إذا كان سيغني باللهجة المصرية، قال عبده: "أنا من الجزيرة العربية قلب العرب، أغني بلون ولسان بلدي، وكافة الأوطان العربية أحبتني بلغتي، ربما لا اشعر بالصدق لو غنيت بلهجة اخري غير لهجتي".

 

وعلق عبده بعد حصوله على درجة الدكتوراه الفخرية الجامعة الامريكية الدولية للدراسات المتخصصة، قائلاً: "أعلم تماماً انه إذا أراد شخص تعلم اللغة العربية عليه ان يتعلم اللهجة المصرية أولاً".

 

وعن الأصوات المصرية التي يفضل الاستماع لها والغناء معها، قال أحب صوت آمال ماهر وأفضل الغناء معها مرة أخري، فهي من أروع الأصوات العربية، كما أن مصر تمتك أفضل الأصوات النسائية بالعالم العربي فيكيفي انها تمتلك صوتا أنغام و شيرين عبدالوهاب.

 

يذكر أن عبده يستعد لإحياء حفل غنائي كبير بدار الاوبرا المصرية، مساء يوم الأربعاء، لأطلاق أغنيات ألبومه الجديد في حضور نخبة من كبار وفناني مصر والوطن العربي.