الأحد 16 يونيو 2024

تركيا تنتقد القر ار الأمريكي بتزويد أكراد سورية بالسلاح

10-5-2017 | 11:51

 انتقد نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الأربعاء قرار الولايات المتحدة بتسليح وتجهيز الميليشيا الكردية السورية الرئيسية في إطار الحرب ضد تنظيم داعش ، ووصف القرار بأنه "غير مقبول" .


وتعد ميليشيا "وحدات حماية الشعب" عنصرا أساسيا في "قوات سورية الديمقراطية" ، شريكة الولايات المتحدة على الأرض في سورية في مواجهة مسلحي داعش. وتقوم "قوات سورية الديمقراطية" حاليا بتطويق الرقة ، مقتل الجهاديين الفعلي.


وقال نور الدين جانيكلي على حسابه في موقع "تويتر" اليوم الأربعاء :"مثل هذه السياسة لن تعود بالنفع على أي شخص كان ، ننتظر أن يتم وقف هذا الخطأ". كما أدلى بتعليقات مماثلة في مقابلة تلفزيونية.


وتتهم تركيا الأكراد السوريين بأن لهم صلات بحزب العمال الكردستاني المسلح الذي تعتبره تركيا "جماعة إرهابية" والذي يخوض صراعا مستمرا على أراضيها.


وتأثرت أسواق المال التركية سلبيا بالأنباء حول قرار الولايات المتحدة، حيث فقدت الليرة بعض قيمتها مقابل الدولار واليورو في الساعات التالية لورود هذه الأنباء.


وأعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضوء الأخضر لوزارة الدفاع (بنتاجون) لتزويد أكراد سورية بالأسلحة الخفيفة والآلية والذخيرة والمدرعات وتجهيزات أخرى .


وقالت المتحدثة باسم البنتاجون دانا وايت إن قوات سورية الديمقراطية "هي القوة الوحيدة على الأرض التي يمكنها الاستيلاء بنجاح" على الرقة.


ويقول المحللون إن أنقرة لم تقدم بديلا يقنع المسؤولين الأمريكيين.


وكانت تركيا قد أرسلت وفدا رفيع المستوى إلى واشنطن هذا الأسبوع للقاء مسؤولين في البيت الأبيض ، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية. ومن المقرر أن يجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره ترامب في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.