السبت 1 يونيو 2024

لا تخجلى بعد اليوم.. 7وصفات فعالة وسريعة للتخلص من الرائحة المزعجة للأحذية

صورة للتخلص من الرائحة الكريهة للأحذية

سيدتي24-5-2021 | 18:37

سعيدة حسن

تعد الروائح الكريهة المنبعثة من الأحذية ؛هي من أكثر المشكلات المزعجة ، التي نتعرض لها أثناء الخروجات أو الزيارات مع الأصدقاء أو  أفراد العائلة، ومع بداية فصل الصيف تزداد المعاناة مع هذه المشكلة، البعض يحاول تفادي هذه المشكلة بارتداء الصنادل أو الأحذية جيدة التهوية، مع الحرص علي نظافة القدم، وارتداء شربات قطنية، وآخرون يبحثون عن طرق سهلة وسريعة، للتخلص من الروائح الكريهة المنبعثة من الأحذية نهائيا.

 

في التقرير التالي نقدم أهم الوصفات تعرفي عليها  :

زيت الافندر

يعتبر وضع بعض الزيوت العطرية داخل الحذاء، من أسهل وأسرع الطرق لتفادي الروائح الغيرمرغوبة داخله ، يمكنك الاعتماد علي زيت الافندر؛ للتخلص من الروائح الكريهة للحذاء، من خلال وضع قطرتين داخل الحذاء للقضاء علي البكتيريا .         

قشر البرتقال أو الليمون

 تتميز الحمضيات بالرائحة الذكية ، كل ما عليكي وضع قشر البرتقال و الليمون، داخل الحذاء ذي الرائحة الكريهة وتركه مدة يوم كامل، وستلاحظين في اليوم الثاني زوال الرئحة الكريهة تمامًا.

بيكربونات الصوديوم أو الملح

 تُعد بيكربونات الصوديوم "صودا الخبز"، أو  الملح، من المكونات الفعالة ، للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة، فقط انثري قليلًا من الملح أو بيكربونات الصوديوم، داخل الحذاء واتركيها لمدة ساعتين أو أكثر، وستلاحظين اختفاء الرائحة تمامًا، يمكنك أيضًا وضع قليل من بيكربونات الصوديوم داخل الحذاء قبل خروجك، فهي تمنع تكون الرائحة الكريهة داخل قدمك على مدار اليوم .

الأرز أو البطاطس

كل ما عليكي نثر حبات الأرز،أووضع قطع البطاطس، داخل الحذاء نظرًا لاحتوائهما على خصائص مُضادة للفطريات، وذلك من خلال وضعها في الليل وإزالتها في النهار.

الخل و الماء

يمكنك التخلص من رائحة الحذاء المزعجة أيضا ، بإضافة ماء إلي نصف كوب من الخل ،ورش الحذاء من الداخل ثم تركه ليجفف ،لتزول رائحته الكريهة، و إذا كنت تخشين علي الحذاء من البلل ،يمكنك غمس مناديل ورقية  في الخل والماء ، ثم وضعها في الحذاء لمدة تتراوح من ساعتين إلي 3 ساعات.

ماء الورد

إذا كنت تخشين من رائحة الخل، فيمكنك استبداله بماء الورد ،من خلال غمس المناديل الورقية في ماء الورد، ثم وضعها في الحذاء ،لتستمعي بعد ذلك برائحة جميلة و مبهجة تنبعث من حذائك.

 

أكياس الشاي المستعملة

 

 احرصي على ألا تتخلصي من أكياس الشاي المستعملة المبللة  ، احتفظي بها، ثم ضعيها في الحذاء ذي الرائحة الكريهة، واتركيها داخله مدة ليلة كاملة، في صباح اليوم التالي ستلاحظين اختفاء الرائحة الكريهة،يمكنك وضع كيس نايلون بعد ساعتين، ليساعد الشاي علي التفاعل و التخلص من الفطريات

 

بواقي القهوة

 

احرصي ألا تغسلي فنجان  القهوة عقب الانتهاء من شرب قهوتك المفضلة مباشرة، بل يمكنك أن تستفيدي من بقايا القهوة في التخلص من رائحة الأحذية الغير مرغوبة، من خلال سكب البقايا في الحذاء لمدة ليلة كاملة .

 

 بودرة الأطفال

 تتميز بودرة الأطفال بأنها ذات مفعول سريع للتخلص من رائحة الحذاء المزعجة ، انثريها داخل الحذاء وعلى قدمك قبل الخروج، فهي تمنع تعرق القدمين، وبالتالي تمنع تكون الرائحة الكريهة .

ورق الجرائد

 فقط ضعي ورق الجرائد داخل حذائك الذي تكونت بداخله الرائحة الكريهة، واتركي الورق داخل الحذاء ليلة كاملة، وستنبهرين بزوال الرائحة الكريهة تمامًا، لأن ورق الجرائد يعمل على امتصاصها  من الحذاء  لا تنسي عزيزتي القيام بتجفيف حذائك عن طريق وضعه في مكان مشمس لوقت طويل، إذ إن أشعة الشمس التي يتعرض لها حذائك تعمل علي منع نمو البكتيريا التي تسبب هذه الروائح.

 



وبالإضافة إلي الوصفات السابقة لإزالة الروائح المزعجة من حذائك ،عليكي عزيزتي ألا تهملي نظافة قدميك و الإهتمام بها، فهي خطوة هامة لصحتها و نظافتها، ،فلا تنسي القيام بتنظيفها يوميا قبل النوم بالماء و الصابون .

احرصي علي ارتداء الجواراب القطنية ،مع الاهتمام أن تكون نظيفة في كل مرة .

 

يمكنكِ استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج رائحة القدمين والتخلص من الفطريات، مثل وضع القدمين في ماء دافي، مضاف إليه قطرات من زيت شجرة الشاي، الذي يعمل كمطهر، وإذا لم يكن لديكي زيت الشاي يمكنك وضع بعض الشاي بين أصابع قدميك، أو إضافة الملح أو بيكربونات الصوديوم إلي الماء الدافيءبدلا من زيت الشاي.

 
كذلك سيتمكن خل التفاح من تحسين رائحة قدميك ،ويساعدها علي التخلص من الرائحة كريهة حتى عند ارتداء الحذاء لفترة طويلة، فقط بللى قطنة طبية بخل التفاح، ومرريها بين أصابع قدميك واتركى قدميك تجف

 

واخيرا التقشير ؛يجب القيام بماسك التقشير للقدم مرة في الأسبوع على الأقل، ويمكن تقشير القدم بأسهل الطرق المنزلية، من خلال وضع ملعقة عسل، على نصف ليمونة، وفرك القدم جيدا ثم غسلها بالماء، والقيام بالترطيب سواءً بالكريم أو بماسك مرطب مثل ماسك الزبادي.

 

 

.