الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسى سابق: الإدارة الأمريكية تدرك أهمية الوقت بأزمة سد النهضة

السفير على الحفني

أخبار24-5-2021 | 23:46

محمود بطيخ

قال السفير على الحفني، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السابق، إن الاتصال الثاني بين الرئيس الأمريكى جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي، يعكس أهمية العلاقات بين البلدين، وقوة تلك العلاقات، مشيرًا إلى أن القاهرة وواشنطن يدركان أهمية العلاقات وارتباط مصالحهما.

 

وأضاف «الحفنى» في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أنه لا يوجد شك أن بايدن يهتم بملف الشرق الأوسط، والجهود التي تبذلها مصر في ذلك المجال، في إطار اتصالات دؤوبة تقوم بها القاهرة مع كافة الأطراف، سواء كانت إسرائيل، أو غزة، مشيرًا إلى الولايات المتحدة تقدر الجهد الذي بذلته مصر في القضية الليبية، حيث أنها تمثل أهمية استراتيجية للولايات المتحدة، حيث كان من قبل تنسيق بين مصر وأمريكا فيما يتعلق بذلك الملف.

 

 

وأكد مساعد وزير الخارجية سابقًا أن الولايات الأمريكية تلعب دورًا في ملف سد النهضة في الوقت الحالي، وخاصة بعد زيارة المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الإفريقي، وزيارته الأخيرة للدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن أمريكا لديها من الأوراق ما يسمح لها بأن تساهم في حل هذا النزاع، كما توجد رغبة من الإدارة الأمريكية لكي تلعب دورًا في ذلك الملف.

 

وأوضح أن وزير الخارجية سامح شكري، كان قد عبر عن تثمين مصر للدور الأمريكي في هذا الملف، مؤكدًا أن ذلك الاتصال الهاتفي أضاف الكثير للعلاقات في وقتها الراهن، حيث تفتح مجال لعلاقات وتعاون أكبر خلال المرحلة القادمة، خاص أنه توجد مصالح مشتركة بين الدولتين.

 

وأضاف «الحفنى» أن الإدارة الأمريكية مدركة لأهمية عامل الوقت بخصوص ملف سد النهضة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد شك بوجود إرادة أمريكية للعب دور ما في هذا الملف ومساعدة الدول الثلاثة، وذلك لأن الولايات تربطها علاقات طيبة مع كل الأطراف، ضمنهم السودان بعد رفع اسمه من الدول الراعية للإرهاب.