الأربعاء 15 مايو 2024

يديعوت أحرونوت: إسرائيل طلبت من البيت الأبيض الاتصال بالسيسي بشأن التهدئة في غزة

بايدن يجري إتصالته بالرئيس السيسي

عرب وعالم25-5-2021 | 17:51

محمود أبو بكر

كتبت معلقة الشؤون العربية، سيمدار بيري، في صحيفة يديعوت أحرونوت أن إسرائيل مارست في أعقاب العملية العسكرية على قطاع غزة، ضغوطاً على البيت الأبيض لدفعه إلى الاتصال بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير المخابرات المصري عباس كامل لوقف صواريخ المقاومة.

وأضافت الصحفية الإسرائيلية أنه كان من المهم لإسرائيل أن تضم المصريين، وحدهم، إلى مهمة الوساطة، رغم محاولة تركيا وقطر التدخل.

ورأت بيري، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحظى الآن بمصداقية دولية، ويبدو أن مصر مستعدة لاستعادة مكانتها الكبيرة، بعد أن تم دفعها إلى الهامش في العالم العربي. والآن، وبفضل دعم إسرائيل، يعمل المصريون بعيداً عن الأنظار، رغم أنه لا يمكن للسيسي والمخابرات المصرية، تخمين كم سيستمر وقف إطلاق النار في غزة. فمن وجهة النظر المصرية، من الملائم أن تشير حماس إلى النصر، وتبرز الأهداف التي تحققت، طالما تحقق السلام.

 
وفي سياق آخر،أصدر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، تعليماته للجيش بأن يكون على أهبة الاستعداد التام للرد على أي تدهور أمني واسع مع غـــزة.

كما أصدر كوخافي تعليماته لشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" بتسريع وتيرة تحديد أهداف جديدة في قطاع غزة حسب ما أورده موقع "والا" العبري .

وقالت مصادر إسرائيلية: إن تعليمات كوخافي جاءت في أعقاب معارضة حركة حمـاس لاتفاق تهدئة وفق قواعد جديدة، تتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحدودية.

Dr.Radwa
Egypt Air