الأربعاء 26 يونيو 2024

عباس شومان: فكرة كتاب «تجديد الفكر القانونى» مهمة.. ولا تتعارض مع الدين

الدكتور عباس شومان

ثقافة25-5-2021 | 18:20

بيمن خليل

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق عن مشاركته في فعاليات الاحتفال بإصدار كتاب  "تجديد الفكر القانوني - رؤية مواطن مصري لدستور جديد " للمستشار الدكتور خالد محمد القاضي، رئيس محكمة الاستئناف والخبير الدستوري والتشريعي، الصادر عن مؤسسة دار الهلال بأن فكرة هذا الكتاب مهمة جدًّا، فهو تجديد لكل ما يتعلق بالفكر حاليًّا سواء الفكر القانوني أو الديني.

وأضاف "شومان" لبوابة دار الهلال إن أي مجال من مجالات الفكر حاليًّا هو شيء مهم جدًّا وذلك لمواكبة العصر ومستجداته، وتغيراته وتغير أعراف الناس وثقافاتهم، ولذلك كان هذا الكتاب.

وواصل عباس شومان: "من الجيد أن يكون هناك اهتمام بهذا الجانب، وهو تجديد الفكر القانوني ولا سيام من باحث ممارس للمهنة، وهو من المستشارين الكبار، وهو يمتلك درجة علمية كبيرة ومهمة، تؤهله لأن يكتب بطريقة علمية تراعي الناحية القانونية والأكاديمية".

وأشار وكيل الأزهر السابق أن في اعتقاده أن هذا الكتاب سيكون مهمًّا في مجاله، ولذلك نشهد هذا العرض الإضافي في مجال الفكر لتجديده.

 وأوضح خلال تصريحاته لبوابة دار الهلال أن هذا الكتاب لا يعارض التشريع الديني، مشيرًا إلى أن التشريع الديني يكمله التشريع القانوني ولا تعارض بينهما، لأن الكثير من القوانين معمول بها من الأصل ومستمدة من شريعتنا الإسلامية.

واختتم عباس شومان تصريحاته بأن الأزهر نفسه له مشروع قانون كبير يتعلق بالأسرة، والأزهر هو من قدم هذا الكتاب وإذا كان الكتاب يتعارض مع الدين فما كان قدم الأزهر هذا الكتاب ولا اهتم بجانبه، فلا تعارض أبدًا بين اعمال القوانين واعمال الشريعة الإسلامية معًا.