السبت 1 يونيو 2024

رئيس «دار الكتب» يكشف سبب إعادة إصدار مجلة «السفور»

10-5-2017 | 15:28

قال أحمد الشوكي، رئيس دار الكتب والوثائق إننا نحتفل اليوم بصدور مجلة السفور التي صدرت في مايو 1915 .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الأربعاء، للإعلان عن صدور المجلد الأول من جريدة السفور والذي يضم 31 عددًا صدرت في عام 1915.

حضر الإعلان الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، وحلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق، والدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق.

وأضاف الشوكي أن "الجريدة ظلت تصدر أسبوعيا لمدة سبع سنوات وخلال هذه المدة رصدت تغيرات المجتمع، كما ناقشت عددا من القضايا الاجتماعية التي كانت تشغل هذا العصر، ومنها قضايا حقوق المرأة وقضايا حرية الرأي والإبداع بشكل يعكس طبيعة الحالة الثقافية، من خلال كتاب المجلة وهم طه حسين، محمد هيكل، مصطفى عبد الرازق، وعبد الحميد حمدي".

تأتي إعادة إصدار المجلة وطرحها للجمهور، بهدف إحياء التراث الثقافي المصري وزيادة الوعي به، وهو الدور المنوط به دار الكتب والوثائق القومية.

وتلك الجريدة أسسها عبد الحميد حمدي في القاهرة وصدرت بانتظام أسبوعيا لمدة 7 سنوات منذ 1915 حتى 1922. وقد كتب فيها رموز الفكر المصرى مثل محمد حسين هيكل ومصطفى عبد الرازق و على عبد الرازق، كما نشر فيها طه حسين روايته النادرة "خطبة الشيخ".

صدور مجلة السفور في مايو 1915 وظلت تصدر أسبوعيا لمدة 7 سنوات والمجلة رصدت خلال الفترة تتطور المجتمع المصري والشيخ علي عبد الرازق.