السبت 18 مايو 2024

العرابي: توقيت زيارة وزير الخارجية الأمريكي للقاهرة تؤكد مكانة مصر بالشرق الأوسط

وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي

أخبار26-5-2021 | 14:32

أحمد علام

أكد وزير الخارجية الأسبق، السفير محمد العرابي، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، إلى القاهرة في التوقيت الحالي، توضح أهمية ومكانة مصر في المنطقة ودورها المحوري بشأن القضايا التي تهم الشرق الأوسط.

وأكد العرابي في تصريح خاص لـ«بوابة دار الهلال»، أن وزير الخارجية الأمريكي سيناقش مع القيادة السياسية المصرية، الملفات الطارئة على الساحة الدولية، وما يخص المنطقة العربية، ومن أبرزها تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مع تقديم الإشادة بالدور المصري في الوصول لهذه الهدنة.

وأشار العرابي إلى أن المباحثات ستتضمن مشكلة سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا أن الموقف الأمريكي تغير بعض الشيء تجاه ملف سد النهضة، نتيجة لتعنت الجانب الإثيوبي خلال المفاوضات التي خاضتها مصر والسودان، للوصول إلى حل لإنهاء الأزمة.

وعن التصريحات التي خرجت عن الجانب الإثيوبي تجاه الموقف الأمريكي من ازمة سد النهضة، أكد العرابي أن هذه التصريحات، نهج إثيوبي متعنت، بعيد عن الواقعية السياسية، ولافتا إلى أن المجتمع الدولي لن يقبل هذا الوضع.

وأوضح العرابي أن من بين الملفات التي سيناقشها بلينكن في مصر، الملف الليبي، وإلى أين وصلت الأمور على الساحة الليبية، لا سيما وبعد أن أصبح هناك نوع من الاستقرار.

وفيما يخص تطور العلاقات المصرية القطرية، أكد وزير الخارجية الأسبق، أن الشواهد تشير إلى أن هناك تقدم ملموس في تحسن العلاقات بين القاهرة، والدوحة، لا سيما بعد أن وجه أمير دولة قطر، الأمير تميم بن حمد، دعوة رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لزيارة الدوحة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل وزير الخارجية القطري، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدد من الملفات الهامة التي تشغل المنطقة العربية. 

 

الاكثر قراءة