الخميس 16 مايو 2024

مدير التدريب بالجيش السوداني: «حماة النيل» ليس موجهًا ضد أحد

تدريبات حماة النيل 1

عرب وعالم26-5-2021 | 20:31

أكد اللواء مالك الطيب خوجلي، مدير دائرة التدريب بالقوات المسلحة السودانية، أن تدريب (حماة النيل) بين القوات المصرية والسودانية، هو تمرين مختلط ومشترك،  بهدف تبادل الخبرات ورفع الجاهزية القتالية فضلا عن تعزيز التعاون بين الجيشين.

وفي السياق، ذاته قال "خوجلى" ، إن التمرين ليس له علاقة بالأحداث بشرق السودان وليس موجها لأي أحد إنما استعدادا للدفاع عن بلدنا ضد أي مهدد محتمل ويأتي بصورة دورية ضمن البرتكولات بين البلدين وهو ليس الاول ولن يكون الأخير.

وكانت عناصر من القوات المسلحة المصرية وصلت إلى دولة السودان مطلع الأسبوع الجاري للمشاركة فى التدريب المشترك " حماة النيل " والذى تشارك فيه عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين, بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والإستعداد للقوات المشتركة وزيادة الخبرات التدريبية  للقوات المسلحة  لكلا البلدين، والذى يأتى استمراراً لسلسلة التدريبات السابقة (نسور النيل -1، ونسور النيل -2) .

وعقب وصول القوات المصرية المشاركة، رحب اللواء ركن مالك الطيب مدير إدارة التدريب بهيئة الأركان السودانية بالقوات المصرية المشاركة، وأشاد بما تتسم به القوات المصرية من كفاءة وجاهزية عالية وخبرات تدريبية وقتالية متميزة، مؤكداً أن التدريب يهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون العسكرى بين البلدين.

وشهدت الأشهر الماضية تدريبات عسكرية جوية مشتركة بين السودان ومصر تمهيدا لبدء البلدين الإعلان عن مناورات برية وجوية تحت اسم "حماة النيل 1".