الأربعاء 26 يونيو 2024

أسعار النفط تعوض خسائرها بارتفاع طفيف اليوم

أسعار النفط

اقتصاد27-5-2021 | 10:21

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط اليوم الخميس في بداية التعاملات ارتفاعا طفيفا لتعوض الخسائر الأسبوعية وبلغت ذروتها بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية.

وانخفضت عقود خام برنت بنسبة 3.3% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما انخفضت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة2.7%.

 وكشفت تقارير اقتصادية عالمية ارتفاع أسعار النفط بواقع 5% الأربعاء الماضي، وسط تفاؤل حيال عودة الطلب بعد تقرير من وكالة الطاقة الدولية، أعقبه بيانات المخزون الأمريكي، وذلك بعد أن عصفت إغلاقات مكافحة فيروس كورونا باستهلاك الوقود العام الماضي، حيث انخفضت مخزونات الخام بالولايات المتحدة 5.9 مليون برميل الأسبوع الماضي.. وفقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 وبلغ سعر خام برنت 68.85 دولارا للبرميل مقابل 68.58 دولارا للبرميل، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي استقرارا نسبيا بعد ارتفاع سعر برميل 2 سنت مسجلا 66.14 دولارا للبرميل مقابل 66.12 دولارا للبرميل.

ووفقا لبيان صادر الأربعاء الماضي، ستتم زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يومياً في مايو الحالي ومثلها في يونيو القادم، ثم 450 ألف برميل يومياً في يوليو القادم .

وأشار البيان إلى التطورات الإيجابية في السوق التي تدعمها برامج التطعيم العالمية وحزم التحفيز في الاقتصادات الرئيسية، لكنه ذكر أن التقلبات التي لوحظت في الأسابيع الأخيرة تستدعي اتباع نهج حذر ويقظ في مراقبة تطورات السوق.

 واتفق الوزراء على الالتزام بآلية عقد اجتماعات "أوبك+" شهرياً، لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي، بحيث لا يزيد التعديل عن 500 ألف برميل يوميًا.

وأشار الوزراء إلى أنه منذ اجتماع أبريل 2020، ساهمت منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في تعديل المعروض النفطي العالمي بمقدار 2.6 مليار برميل من النفط بحلول نهاية فبراير 2021، مما أدى إلى تسريع إعادة التوازن إلى سوق النفط.