الخميس 16 مايو 2024

مصر وجيبوتي.. علاقات تاريخية ممتدة وتنسيق سياسي مستمر

الرئيس السيسي ورئيس جيبوتي

تحقيقات27-5-2021 | 12:16

أماني محمد

زيارة تاريخية يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى جيبوتي، هي الأولى من نوعها، ما يكسبها أهمية خاصة، في ظل ما تتمتع البلدين من علاقات ضاربة في عمق التاريخ منذ عهد الفراعنة، حيث كان المصريون القدماء أول من وصل إلى هذا الجزء من القارة الإفريقية سنة 3000 قبل الميلاد في عهد الفرعون بيبي الأول.

 

ومنذ استقلال جيبوتي عام 1977، وتربط البلدين علاقات قوية في ظل ما يربطهما من روابط عربية وأفريقية، حيث كانت مصر في طليعة الدول التي افتتحت سفارة لها في جيبوتي، بالإضافة إلى أنها كانت من أوائل الدول التي رحبت بالاتفاق الإطاري للحوار السياسي الذي تم توقيعه بين الحكومة وائتلاف المعارضة في جيبوتي، الذي مهد لإنهاء الخلاف السياسي القائم.

وتمثل جيبوتي أهمية خاصة في السياسة المصرية تاريخيًا واستراتيجيًا، حيث أن جيبوتي هي البوابة الجنوبية لمضيق باب المندب فيما تعد مصر هي البوابة الشمالية له.

 

معلومات عن جيبوتي

وتعد جيبوتي دولة عربية واقعة بين دول القرن الأفريقي، وهي دولة تحدها من الشمال إريتريا، وإثيوبيا من الغرب، والصومال في الجنوب الشرقي، كما أنها لها خط ساحلي بطول 370 كم على البحر الأحمر وخليج عدن، ولغتها الرسمية هي الفرنسية والعربية، ويمثل الشباب دون سن العشرين حوالي 60 ٪ من سكان البلاد.

استقلت جيبوتي من الاحتلال الفرنسي، في 27 يونيو 1977، وأصبح باسم جمهورية جيبوتي بعد أن كانت تسمى وكانت تسمى بلاد الصومال الفرنسي، وُعين حسن جوليد ابتيدون أول رئيس للبلاد، وعين نائبه في الحزب رئيسًا للوزراء في 4 مارس 1979 ، وأصبحت فيما بعد عضو في الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، وكذلك عضو في الأمم المتحدة ومعظم المنظمات الدولية الرئيسية.

العلاقات المصرية الجيبوتية

تربط مصر وجيبوتي علاقات متميزة، حيث أن البلدين بينهما تنسيقا وتشاورا دائما سواء على مستوى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي، ما يجعل العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي على درجة عالية من القوة والترابط، وخاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال ترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

وبعد تولي إسماعيل عمر جيلة، رئاسة جيبوتي لولاية جديدة، أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس السيسي، تناول الاتصال التباحث بشأن عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية وكذلك ملف سد النهضة، حيث تم التوافق بشأن أهمية تسوية هذه القضية الحيوية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

وقد شارك السفير المصري لدى جيبوتي محمد مصطفي عرفي، في 15 مايو الجاري، في مراسم تنصيب الرئيس الجيبوتي بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة.

تواريخ هامة في العلاقات المصرية الجيبوتية

وفي 4/12/2019 أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا بنظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، عبر خلاله الرئيس السيسي عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد مؤخرًا، مشددًا على استعداد مصر لإرسال مساعدات طبية وإغاثية لدعم الجهود الوطنية الجارية في هذا الشأن، كما أكد الرئيس السيسي لنظيره الجيبوتي اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين.

وخلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25/9/2019 ، شارك الرئيس السيسي في قمة ثلاثية مع كل من إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وأوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك تلبيةً لطلب جيبوتي وكينيا، انطلاقاً من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وكذا العلاقات المتميزة التي تجمع مصر بكلٍ من الدولتين.

في 12/9 / 2019، استقبل الرئيس السيسي وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، الذي سلم الرئيس السيسي رسالة من الرئيس الجيبوتي، حول تطورات عدد من الملفات المتعلقة بالاتحاد الإفريقي والقضايا الإقليمية، خاصةً المستجدات التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي وتأثيراتها على حالة السلم والاستقرار بالمنطقة.

وقد زار الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله مصر، مرتين من قبل، كانت الأولى في 27/3/2015، لحضور القمة العربية في دورتها الـ26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبان سُبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكانت الزيارة الثانية لهفي 25/12/2016، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث عكست الزيارة العلاقات المتميزة بين البلدين، وعُقدت مباحثات ثنائية معمقة تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

زيارات متبادلة

في 27/6/2019، أجرى على عبد العال رئيس مجلس النواب السابق، زيارة على رأس وفد برلماني لجيبوتي، استقبله محمد على حمد رئيس مجلس النواب بجيبوتي بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وفي 18/11/2017، قام محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتي بزيارة لمصر استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان مسار العلاقات الثنائية بين الدولتين، وقضايا منطقة القرن الإفريقي، وإطلاق آلية للمشاورات السياسية الدورية بين البلدين على مستوى وزيري الخارجية.

وفي 11/5/2015 ، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لجيبوتي، استقبله نظيره الجيبوتي محمود علي يوسف، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها وتطويرها في مختلف المجالات بما في ذلك التعاون في مجال إقامة منطقة تجارة حرة ومركز لوجستي في جيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين ودول الجوار.