الخميس 2 مايو 2024

300 مليون يورو دفعة أولى من مساعدات مالية أوروبية لتونس أول يونيو المقبل

أوروبا

عرب وعالم28-5-2021 | 18:45

دار الهلال

أعلن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي أن الاتحاد الأوروبي من المقرر أن يصرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية لتونس بقيمة 300 مليون يورو في أول يونيو 2021.

جاء ذلك عقب لقاء المشيشي، اليوم الجمعة، بقصر الحكومة بالقصبة، سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة التونسية أن المشيشي عبر عن عمق وتجذر علاقات الشراكة الاقتصادية الأورومتوسطية التي تجمع تونس والاتحاد الأوروبي خاصة وأن تونس أول بلد من دول جنوب المتوسط التي وقعت اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي منذ تسعينيات القرن الماضي.

من جانبه، أبرز كورنارو أن الاتحاد الأوروبي ورغم جائحة كوفيد-19 التي كانت لها تبعات سلبية على كل اقتصاديات العالم، عازم على توسيع مجالات التعاون ودعم فرص الاستثمار مع تونس تأكيدا لالتزاماته تجاه شركائه.

وأعلن المسؤول الأوروبي أن الاتحاد سيمنح تونس في أول يونيو المقبل القسط الأول من المساعدات المالية والتي تقدر بـ300 مليون يورو وذلك في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية بين تونس والاتحاد الأوروبي المبرمة في نوفمبر 2020 والمصادق عليها من طرف مجلس نواب الشعب في أبريل 2021 والمقدرة بـ600 مليون يورو كقيمة إجمالية لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19.

وأشار إلى أن هذه المساعدة المالية الكلية ستمكن تونس من تعبئة مواردها المالية في مرحلة أولى وأن تكون لها موارد إضافية في مرحلة ثانية لتجاوز تداعيات جائجة كوفيد -19 على الاقتصاد التونسي، موضحا أن هذا الدعم المالي الأوروبي هو دلالة أخرى تنضاف للدعم المتواصل للاتحاد الأوروبي لتونس الجار والشريك الاستراتيجي بمنطقة الحوض المتوسط.

وأبرز السفير الأوروبي أن الاتحاد يدعم كل هذه الجهود حتى تنهي تونس برنامجها الإصلاحي الهيكلي الذي تعده الحكومة مع شركائها والذي سيمكنها من مواجهة التحديات المالية وخاصة فتح آفاق عمل مستقبلية.

Dr.Randa
Dr.Radwa