الأربعاء 26 يونيو 2024

ما تريد معرفته عن «زناكو الزامبي».. منافس الأهلي

10-5-2017 | 20:02

يعد فريق "زناكو" الزامبي منافس فريق الأهلي في الجولة الأولى مرحلة دوري المجموعات، فى المجموعة الرابعة لبطولة دوري أبطال إفريقيا من فرق القارة الإفريقية، والتي تضم فرق الأهلي والوداد المغربي والقطن الكاميروني.
ويقدم زناكو مستويات جيدة داخل بطولة إفريقيا هذا العام، خاصة وأنه تقدم على فرق كبيرة فى زامبيا مثل "زيسكو" بطل زامبيا في السنوات الأخيرة، لكنه يدخل خلال نسخة البطولة الحالية ممثلا دولة زامبيا، وإن كان لم يسبق له الفوز ببطولة قارية من قبل، إلا أنه شارك في بطولة كأس الاتحاد الكونفدرالي الإفريقي لكرة القدم 2010.
تأسس الفريق الزامبي عام 1985، لم يسبق له مواجهة الأهلي في البطولات الإفريقية.

نجوم الفريق الزامبي
يمتلك زاناكو خمسة لاعبين دوليين، تمكنوا من الانضمام للمنتخب الزامبي بالفترة الماضية، ثلاثة منهم يلعبون بخط الدفاع هم فاكسون كابومبو وزيو تمبو وجورج شيلوفيا، والثنائي الأخر في وسط الملعب وهما إيزاك شانسا وتشارلز زولو، بينما لا يمتلك الفريق أي لاعب مثل المنتخب الزامبي بالفترة الماضية.

بينما لا يمتلك الفريق مهاجمون على مستوى مميز، ومع رحيل المهاجمان أوبري دونكا ودافي داكا، تمكن المدرب الشاب "مومامبا" أن يتعاقد مع المهاجم فيليكس نيايندي من فريق فوريست رينجيرز، حيث تمكن المهاجم من إحراز 11 هدفا مع فريق رينجيرز، وكان مجيئه صعب نظراً لقيمته الفنية، ويأمل المدير الفني مومامبا أن يحل اللاعب المشكلة الهجومية للفريق فى مباراته أمام الأهلى وباقي منافسيه الأفارة.

مشوار الفريق قبل دور الـ16 هذا العام
دخل زاناكو في المشاركة السادسة له بدوري أبطال إفريقيا، حيث تأهل من دور الـ64 على حساب فريق "اي بي ار" الرواندي، ليتعادل على ارضه سلبياً قبل أن يحرز هدف خارج أرضه ليتأهل لدور الـ32.
وكان أمامه مواجهة صعبة بدور الـ32 أمام "يانج أفريكانز"، وعلى الرغم من أن كل التوقعات، كانت تتجه لصالح الفريق التنزاني إلا أنه تمكن من التعادل على أرضه سلبياً أيضا ليتعادل خارج أرضه بهدف لكل فريق وبالتالي يتأهل بفضل هدفه خارج الأرض.
أفضل إنجاز للفريق الزامبي على المستوى الإفريقي هو الوصول لدور الـ16 عام 2010، وبعد الخروج منه توجهوا للمشاركة ببطولة الدوري الأوروبي الا أنه لم يتمكن من التأهل أيضاً، كما أن أفضل انجاز له في التاريخ النادي هو التأهل لدور المجموعات ببطولة الكونفدرالية عام 2010.
وعلى الجانب الآخر أعلن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي، عن موعد وصول الفريق الزامبي، مؤكدا أن زاناكو سيصل القاهرة فجر الخميس، استعدادًا لملاقاة الأهلي في الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ثم يتوجه بعد ذلك إلى الإسكندرية للمبيت بها حتى موعد المباراة.

وأوضح مدير الكرة أن الفريق الزامبي سيؤدي مرانه، مساء الخميس، على ملعب برج العرب الذي يستضيف مباراة الفريق، على أن يؤدي مرانه على ملعب آخر يوم الجمعة.

وصول الحكم الجامبي
الجدير بالذكر أن لجنة الحكام الرئيسية بالإتحاد الإفريقي "الكاف" قد أعلنت أسم حكم اللقاء، وهو الحكم الجامبي "بكاري جاساما"، الذى وصل الثلاثاء الماضي إلى القاهرة وأدّى تدريبات خاصة، على ملعب مختار التتش، على أن يتوجه الخميس إلى الإسكندرية لقيادة لقاء افتتاح مشوار الأهلي فى دور المجموعات ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري.
ومن المقرر أن تقام المباراة في السابعة مساء السبت على ملعب برج العرب بالإسكندرية، بحضور 5 آلاف متفرج.

    الاكثر قراءة