الأحد 16 يونيو 2024

السودان: والي جنوب دارفور يتعهد بحسم أي اعتداء على مقار يوناميد بالولاية

والي جنوب السودان

عرب وعالم29-5-2021 | 18:37

شادية الحصرى

تعهد والي إقليم جنوب دارفور السوداني موسى مهدي بحسم أي اعتداء من قبل ما أسماهم  ضعاف النفوس على مقار بعثة اليوناميد التي تم تسليمها لحكومة الولاية، مؤكداً خلال مخاطبته حفل تسلم مقر البعثة بمنطقة منواشي التابعة لمحلية مرشنج 75 كلم شمال نيالا عدم التفريط في أي موقع من المواقع التي تم تسلمها من بعثة اليوناميد بعدم تكرار ما حدث في نيالا وسرف عمرة والجنينة.

وأكد مهدي ضرورة تعزيز القوات المشتركة التي تقوم بعملية التأمين حتى يسهم الموقع في توفير الخدمات لأهل المنطقة. وقال مهدي إن الموقع يتم استغلاله بالتشاور مع أهل المنطقة بناءً على حاجتهم. وأشاد بالدور الكبير لقوات البعثة في تقديم الخدمات لأهل المنطقة وتعاونهم مع حكومة الولاية.

وطمأن شرائح النازحين والمرأة والشباب بأن حكومة الولاية تسعى لحل قضاياهم كافة. وطالب الشباب بعدم التعامل بروح الانتقام وتصفية الحسابات، بل بالمحبة ورتق النسيج الاجتماعي والتعايش بين الناس، داعيا للحفاظ على الأمن والاستقرار ونبذ القبلية والجهوية والإثنية.

وأشار إلى أهمية الإدارة الأهلية في عملية السلام. وأكد مقدرة الحكومة على بسط هيبة الدولة. وأشار إلى التزام حكومته باستغلال مخلفات البعثة في الحياة المدنية وليس العسكرية. وقال إن أهل المنطقة طالبوا بكلية لتنمية المجتمع وإنهم يشرعون في تسليم موقع لجامعة نيالا، وسيتم متابعة تنفيذ ما التزموا به.

وقال رئيس البعثة المناوب فاركسون فاريوسن إن البعثة لعبت دوراً مهماً في حفظ الأمن بدارفور، وإن قرار المغادرة جاء بناء على اتفاقية سلام جوبا. وأكد تسليم مقار البعثة كافة لولايات دارفور الثلاث. ودعا المجتمع المحلي إلى الاستفادة من المقار في خدماتهم.

فيما أكد ممثل اللجنة  لتسهيل خروج البعثة العميد شرطة دكتور محمد احمد أن البعثة أكملت المهمة بنجاح في تحقيق الأمن وبسط الاستقرار وان عمل اللجنة ياتي لضمان خروج امن ومنظم للبعثة بكافة مستوياتها ويتم الاشراف عليها وفقا لقرار مجلس الامن الدولي.

من جهته طالب ناظر عموم البرقد موسى جالس بتنزيل اتفاقية جوبا ارض الواقع وضرورة المحافظة عليها حتى لا تنزلق دارفور في حروبات لا يحمد عقباها ودعا الى ضرورة بند الترتيبات الامنية وان الاحداث التي وقعت بجنوب وغرب دارفور مؤخرا نتيجة لوجود السلاح واضاف.

حتى يتحقق السلام لابد من جمع السلاح طوعا حتى تتوفر الخدمات واما جمعه بمقابل وهذا يكلف الحكومة الكثير.

ودعا ممثل المنطقة محمد اسحق حكومة الولاية بضرورة تعزيز القوات الامنية لتامين المقر الذي يعود بالفائدة للجميع.