الثلاثاء 14 مايو 2024

آمنة نصير: التحرش يعود إلى سوء التربية.. ولا تجوز القبلات فى هذه الحالة

الدكتوره آمنه نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر

تحقيقات29-5-2021 | 20:04

محمد فتحي

شهدت القضية الفلسطينية اهتماما بالغا من الدولة المصرية بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حتى الأئمة والدعاة في المساجد، وهو ما لاقى استحسانا كبيرا في الشارع الفلسطيني خاصة بعد الاعتداءات التي شنها جيش الاحتلال على قطاع غزة والقدس، أدت إلى سقوط مئات الجرحى والقتلى، هذا الاعتداء يعد نوعا من أنواع الجبروت وسوء الأخلاق من قبل هؤلاء القوم، ولو قرأنا العهد القديم لرأينا ما يفعلونه هو يتفق تماما بما جاء في نصوص العهد القديم، وهو ما أكدته الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، خلال حوارها مع بوابة «دار الهلال»، مشيرة إلى أن حديث الأئمة والدعاة عن فلسطين يعد وقوفا منهم بجانب الأشقاء في غزة، الذين طالتهم اغتيالات جيش الاحتلال، وإلى نص الحوار:


** في البداية.. هل زيارة الأضرحة ومقامات أولياء الله الصالحين حلال أم حرام؟

ليس على الإطلاق وإذا قمنا بزيارتها للعظة والترحم عليهم، وأن كل إنسان ينظر إليهم ويقول لهم أنت السابقون ونحن اللاحقون لا مانع، لكن نزور الأضرحة ونقول لهم: «يا ست زينب عايزين كذا»، هذا حراما شرعا، والمسألة لها شقين، الأول لانقول قولا لا يرضاه الله، والثانية أننا نذهب إليهم للترحم عليهم وللتذكر أن هذا مأل كل مخلوق أن يصل إلى هذه المرحلة.

** هل تقبيل الخطيب لخطيبته حلال أم حرام؟

طالما في فترة الخطوبة حراما وليس حلالا، لأنك لا تعلم ماذا سيجري في الدنيا، ولأن الخطبة مسألة ربط كلمة لم تأخذ شكل التوثيق القانوني ولا الشرعي، ولذلك يعتبر متعارف، ويطبق عليه شأن المتعارف ما يجوز لهم وما لا يجوز.

** كيف شاهدتي انتشار التحرش في الفترة الحالية؟

هذا سوء أدب، وسوء تربية من البيوت، ولو البيت قام بتربية الولد بشكل سليم والولد بشكل سليم أيضًا لم يحدث هذا، وأستطيع أن أضعها في جملة واحدة وهي هذا سوء تربية للبنت وللولد. 

** الاعتداءات على القدس مستمرة.. ما تعليقك؟

هذا نوع من الجبروت وسوء الأخلاق من قبل هؤلاء القوم، ولو قرأنا العهد القديم لرأينا ما يفعلونه هو يتفق تماما بما جاء في نصوص العهد القديم، ونصه: «إذا مكنك الرب من القرية، فأرسلهم إرسالا وأحرقهم حرقا ولا تبقي لهم لا حجر ولا بشر»، وهذه هي أخلاقهم التي جاءت في نصوص العهد القديم.

** الأئمة والدعاة تحدثوا عن القضية الفلسطينية في المساجد.. هل هذا وقوف بجانب الأشقاء من الناحية الدينية؟

حديث الأئمة والدعاة في المساجد دعم معنوي، لأنها تأتي من رجل الأزهر والطبيعي أن يكون لها معنى ومغزى ويعد وقوفا من جانب الأئمة المصريين بجانب الأشقاء في فلسطين التي طالتهم اغتيالات جيش الاحتلال.

** ما رأيك في إرسال الدعم الطبي وفتح مستشفيات رفح للمصابين؟

كل التقدير على هذه الشهامة من قبل رئيس مصر، إنه أمرا يدعوا للاعتزاز والدعاء لله سبحانه وتعالى أن يحفظ مصر ورئيسها وأن تفضل مصر عزيزة أبية ويدها تعطي للجميع.

** ماذا يحتاج الأزهر في الفترة الحالية؟
لا أعلم ماذا يحتاج الأزهر

** هل يجوز دفن متوفى كورونا دون غسلة؟

لا يجوز دفنه دون غسلة.. لأنه ميت ويغسل ويأخذ مراسم المتوفي بكل معنى الكلمة بنوع من الحذر الطبي.

**  إذا وقع على المرأة عذر في رمضان.. هل يجوز إخراج مالا بديلا عن هذه الأيام؟

هذه تعود إلى قدرة الذي أفطر، إذا كان ليس لديه القدرة على الصوم، فليطعم مسكينا عن كل يوم يفطره، وإذا كان قادرا على الصوم وسداد الدين هذا أفضل.

** كيف ترين الدراما في الوقت الحالي؟
تافهة وليس لها لونا ولا طعما، وليس لدينا قصة تتابع، ولا أداء بلغة راقية كما كانت في السنوات الماضية، ولا أستطيع أن أقول غير أنها خالية من المعاني التي رأينها في الفترة الماضية. 

Dr.Radwa
Egypt Air