الأربعاء 26 يونيو 2024

بيسكوف : بيلاروس ستتلقى 500 مليون دولار في نهاية يونيو المقبل

روسيا تدعم بيلاروسيا

عرب وعالم29-5-2021 | 20:12

دار الهلال

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف ، اليوم السبت ، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش مع نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، تقديم دفعة ثانية بقيمة 500 مليون دولار، من قرض البنك الأوروبي الأسيوي للتنمية، فى نهاية يونيو المقبل.

وقال بيسكوف: إن الجانبين ناقشا القضايا الاقتصادية والتعاون التجاري الثنائي في ظل جائحة كورونا".

وأضاف : "فيما يتعلق بمحتوى المفاوضات، تم إشراك مجموعتين كبيرتين من القضايا بشكل رئيسي، وهذه قضايا تتعلق بمواصلة تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وبيلاروس، فضلا عن مكافحة الوباء".

وصرح خلال المحادثات أنه "كان من الممكن تحقيق زيادة في التجارة خلال الربع الأول من عام 2021".

وتابع بيسكوف: "هذا بمثابة إنعاش التجارة، بالطبع، قلصت جميع الدول بشكل جدّي علاقاتها التجارية والاقتصادية مع البلدان خلال عام الوباء".

وكان لوكاشينكو قد وصل أمس إلى سوتشي وعقد لقاءا مع الرئيس بوتين استمر أكثر من خمس ساعات ناقشا خلالها القضايا الاقتصادية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطرقا لتفاصيل حادثة طائرة رايان آيرالتي هبطت بشكل عاجل في مينسك.

وتشهد العلاقات البيلاروسية والغربية توترا كبيرا بعد حادثة الطيران والتي تم على إثرها اعتقال المعارض البيلاروسي، رومان بروتاسيفيتش وصوفيا سابيجا، اللذين كانا على متنها مما دفع العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف فوري ومنع شركات الطيران من التحليق فوق الأجواء البيلاروسية والمطالبة بفرض عقوبات عليها.