الأربعاء 24 ابريل 2024

هولندا وتخفيف قيود كورونا

مقالات29-5-2021 | 20:33

لا شك أن آثار جائحة كورونا تعدت كافة الخطوط الحمراء فى كافة دول بالعالم، حيث الآثار السلبية الصحية والنفسية والمجتمعية والأمنية وأيضا الاقتصادية، ولذلك الحديث عن اللقاح والعلاج الجديد للجائحة، بات غير كافٍ لإسعاد الشعوب التى تعانى من مشكلات أمنية كبيرة وذلك بخلاف التهديدات الأخرى بسبب البطالة والفقر والإغلاق التام مما تسبب فى المطالبة بأن تكون الدراسة والعمل بالبيت، مما ساعد على نشر العنف الأسرى والمجتمعى.

 

ومن جانبها تعلن الحكومة الهولندية أن أزمة كورونا مستمرة، كما ذكرت صحيفة "دى تليخراف" أن هولندا تمر بأزمة حقيقية، ولكنها تقرر أنه من المهم العودة للحياة من جديد، لأن الشباب لن يقبل مزيدا من الإغلاق.

 

ولذلك قرر مارك، روته رئيس الوزراء الهولندي، مع وزير الصحة دى يونج، تزايد وتيرة تخفيف إجراءات كورونا، لم يتم تقديم الخطوة التالية فى الخطة الافتتاحية فحسب، بل تريد الحكومة المنتهية ولايتها اتخاذ الخطوتين التاليتين دفعة واحدة.

وفى مؤتمر صحفى عقد بالأمس الجمعة أعلن رئيس الوزراء عن هذا التسريع، قال روته: "مرة أخرى مخاطر محسوبة"، والانفتاح مشروط بالأرقام و استمرار انخفاض نسب الإصابات بفيروس كورونا.

يأتى هذا الإعلان على رأس تسليط الضوء على الاسترخاء الذى سيتم تطبيقه اعتبارًا من 5 يونيو، كما أعلن مجلس الوزراء فى وقت سابق من هذا الأسبوع ـ وحسب التليغراف ـ ستكون معظم المواقع فى بلدنا مفتوحة وفقًا للشروط، فقط الملاهى الليلية والمراقص ستبقى مغلقة فى الوقت الحالي.

من يوم السبت المقبل، على سبيل المثال، ستفتح المطاعم والبارات مرة أخرى تمامًا مثل المدرجات، يمكن أن تظل مفتوحة حتى الساعة العاشرة مساءً، ويمكن لمحلات السوبر ماركت أيضًا بيع الكحول مرة أخرى حتى ذلك الوقت، فى الأشهر الأخيرة لم يُسمح بهذا الأخير إلا حتى الساعة الثامنة مساءً.

المتاحف

بالإضافة إلى ذلك، سيتم افتتاح المتاحف والمسارح ودور السينما مرة أخرى اعتبارًا من 5 يونيو، الحد الأقصى لعدد النزلاء بالداخل هو 50 ضيفًا، الشيء نفسه ينطبق على المقاهي يجب الحفاظ على مسافة 1.5 متر، لذلك يتم الترحيب بعدد أقل بكثير من خمسين شخصًا فى القاعات الصغيرة أو الحانات فى المدرجات، يمكن أن تحل "شاشات" محل المتر ونصف المتر..

يُطلب من رواد الحانات الجلوس فى الداخل، بحد أقصى أربعة أشخاص على طاولة يتم استثناء الحد الأقصى لعدد الأشخاص وهو خمسين فقط للقاعات الكبيرة حقًا التى تتسع لأكثر من ألف شخص - يُسمح بدخول 250 شخصًا هناك، زائر واحد لكل 10 أمتار مربعة ينطبق على المتاحف يُسمح مرة أخرى بممارسة الفن والثقافة فى مجموعات لجميع الأعمار، هذا يعنى على سبيل المثال، أن الأوركسترا أو نادى المسرح يمكن أن يجتمعوا مرة أخرى للتمرن.

قد تستقبل المواقع التى ستعمل مع اختبارات الدخول، مثل المسابقات الرياضية والمسارح والمتاحف، المزيد من الزوار، مع إشغال ثلث المقاعد كحد أقصى، على سبيل المثال، يمكن أن تستقبل دور السينما التى تضم 600 مقعد 200 من عشاق الأفلام.
 

متنزه.. مدينة ترفيهية

يعد فتح المواقع الداخلية أيضًا بمثابة دفعة لعشاق مدينة الملاهي، كان على مناطق الجذب المغطاة هناك، مثل ملاهى إيفتلين، أن تظل مغلقة فى الأسابيع الأخيرة، لكن يُسمح لها الآن أيضًا بفتحها مرة أخرى، قد تفتح الكازينوهات والساونا وغرف الألعاب، على سبيل المثال، ألعاب الليزر من 5 يونيو.

قرر مجلس الوزراء بالفعل هذا الأسبوع تقديم الاسترخاء المذكور أعلاه قليلاً، حيث قدم  من 9 إلى 5 يونيو، علاوة على ذلك، تم تقديم افتتاح الحانات، التى لم تفتح فى خطة الافتتاح الأصلية إلا فى خطوة تالية.
 

فى هذا الصدد، طورت الحكومة ذوقًا لها، لأنها تريد أيضًا اتخاذ الخطوات التالية بسرعة أكبر، إذا استمرت أرقام كورونا فى الانخفاض كما هى الآن، فإن مجلس الوزراء يعتزم دمج الخطوتين الرابعة والخامسة (الخطوات النهائية للخطة) واتخاذها دفعة واحدة فى 30 يونيو.

أعواد الكبريت

هذا يعنى، على سبيل المثال، أنه منذ تلك اللحظة فصاعدًا، سيتم السماح للأحداث مرة أخرى ويمكن للجميع ممارسة التمارين فى المنافسة مرة أخرى، يتراوح حجم المجموعة للزوار فى المنزل أو المجموعات بالخارج من أربعة إلى ثمانية أشخاص دفعة واحدة، سيزداد الحد الأقصى لعدد الضيوف فى المواقع الداخلية من خمسين إلى مائة بعد ذلك، ستكون هناك قيود قليلة فى الصيف، باستثناء القواعد الأساسية مثل الحفاظ على المسافة وغسل اليدين وارتداء أغطية الفم.
 

قال روته إن هذه القواعد الأساسية أصبحت الآن أكثر أهمية  "سوف نلتقى مرة أخرى، أيضًا فى مجموعات أكبر، لهذا السبب علينا أن ننتبه".
 

روته: لا يزال الحذر مطلوبًا

وفقًا لمجلس الوزراء المنتهية ولايته، لا يزال الحذر مطلوبًا عندما يتعلق الأمر بمشاهدة بطولة أوروبا لكرة القدم فى يونيو، التجمع أمام شاشات التلفاز فى المقاهى "ليس النية،  يجب أن تضمن الاتفاقيات المبرمة مع قطاع المطاعم عدم حدوث أى خطأ أثناء تشغيل البطولة. 

 

قال روته: "أريد أن أسأل الهولندى فقط ساعدني"،  وحسب الصحيفة روته كان لديه أيضًا تحفظًا حذرًا: "إذا ارتفعت الأرقام مرة أخرى ، فسيظهر وضع جديد ، لكن هذا غير مرجح إلى حد كبير".
 

تأخير جدول التطعيم يحرج الحكومة

 

ولكن تأخر الجدول المحدد لتلقى اللقاح أحرج روته ودى يونج، حيث يعمل برنامج التطعيم الذى يحتوى على مليون حقنة فى الأسبوع بسلاسة تامة، ولكن هناك أيضًا بعض التأخير مقارنة بالتخطيط السابق بسبب مشاكل التسليم من شركة الأدوية جونسن أند جونسن، تأخر البرنامج لمدة أسبوعين.

وقال روته: "نحتاج إلى وقت أطول قليلاً لمنح الجميع الفرصة الأولى.  سيكون منتصف يوليو بدلاً من أوائل يوليو ".

حتى الآن، كان ينبغى تسليم ما يقرب من مليون لقاح من جونسن، لكن العداد لهذا اللقاح الآن هو حوالى 313000 حقنة فقط، يمكن لحوالى 12 مليون هولندى بالغ الحصول على حقنة حتى الآن، تم تطعيم أكثر من 6 ملايين شخص.

Dr.Randa
Dr.Radwa