الخميس 27 يونيو 2024

"التنمية المحلية": الدولة تسعى لتوفير لحوم صحية للمواطنين وتحديث منظومة المجازر

وزير التنمية المحلية محمود شعراوي

أخبار30-5-2021 | 10:31

دار الهلال

أكد محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن الدولة تسعى لتوفير لحوم صحية وبجودة عالية وإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده شعراوي اليوم الأحد مع الشركة المعنية بتنفيذ المشروع القومي لتطوير المجازر على مستوى الجمهورية ، بحضور الدكتورة منال عوض محافظ دمياط وعدد من قيادات الوزارة ، وذلك لمتابعة تكليفات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال زيارته الأخيرة لمحافظة دمياط فيما يخص الموقف التنفيذي للمجزر الآلي الجديد بالمحافظة والذي يتم تنفيذه بمنطقة شطا بتكلفة حوالي 199 مليون جنيه.

وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر على مستوى المحافظات، والذي يتم تنفيذه عبر 3 مراحل بالتعاون مع وزارتي الزراعة والإسكان .

وقال شعراوي إن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات وتحديثها على أحد النظم التكنولوجية .. مشيرا إلى أنه من المخطط تطوير 600 مجزر حكومي خلال برنامج زمني متكامل تشمل المرحلة الأولى تطوير 147 مجرزاً بتمويل من الوزارة على 3 مراحل ، وقد تم تحديد الأولويات بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة ، وبالاستعانة بالجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان ، كما تم التنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لاستيفاء متطلباتها في السلامة الغذائية .

وأضاف أنه يجرى الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 47 مجزرا خلال المرحلة العاجلة بتكلفة حوالى 1.6 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منها خلال شهرين مع مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر .

وأشار شعراوي إلى أن الدولة تولي اهتماماً بهذا الملف وتسعى للقضاء على الذبح خارج المجازر وتطوير ورفع كفاءة حوالى 600 مجزر بمختلف محافظات الجمهورية وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية للنهوض بهذه المنظومة وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية وإيجاد مجازر صغيرة قريبة من الكتل السكنية خاصة في المراكز والقرى.

ووجه شعراوي بتكثيف الأعمال الجارية والإسراع في تنفيذ المجزر الآلي بدمياط والانتهاء منه في التوقيتات الزمنية المحددة خاصة عمليات توريد المعدات الكهروميكانيكية والأعمال الإنشائية والتشطيبات لخدمة مواطني المحافظة والمحافظات المجاورة .

وأكد اهتمام الوزارة بالاستفادة من كافة المنتجات الحيوانية بطريقة اقتصادية فيما يخص نواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم فى إطار تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة .

واستعرض المسؤولون بالشركة بعض نماذج إدارة وتشغيل وصيانة المجازر والتي أعدتها الشركة فيما يخص المعدات والآلات الفنية وتوفير الأطقم الفنية المدربة والمؤهلة للعمل في تلك المنظومة.