الأحد 28 ابريل 2024

رئيس قسم الأرصاد بوزارة الزراعة: الاستمطار الصناعى مجرد محاولات فاشلة

الدكتور شاكر أبو المعاطي

أخبار30-5-2021 | 22:30

محمود بطيخ

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بوزارة الزراعة ، إن عملية تلقيح السحب هي محاولات علمية لعمل حركة للسحب من خلال رش عناصر بالجو مثل نترات الفضة، مع حركة الرياح، وتكثيف المياه، لتبدأ الأمطار بالهبوط، وهو يسمي بالاستمطار الصناعي.

 

وأضاف الدكتور أبو المعاطي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المطر الصناعي، يمكن أن يمطر مطرًا حامضيًا، أو يمكن أن تكون مياهه عذبة، مشيرًا إلى أن تلك العملية مكلفة إلى حد كبير.

 

وأوضح رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن تصريحات إثيوبيا بتلقيح السحب من أجل الاستعداد للملء الثاني، غير صحيح، وذلك تشويه لطريقة ملء السد، حيث أن رواسب النيل هي التي ستملء السد.

 

وأشار الدكتور شاكر أن الاستمطار الصناعي على مستوي العالم، نسبة نجاحها ليست موفقة بنسبة 100%، حيث أنها لا تزال مجرد محاولات ومعظمها باءت بالفشل.

 

وتابع أن تلك العملية تبدأ من خلال تكثيف المياه، ومن ثم يبدأ في تبخيرها مع رش المركبات في الهواء مع حركة الرياح، التي توجه الأمطار، موضحًا أنه يحاول تكثيف السحب من خلال تبخير المياه، ومن ثم تسقط الأمطار، مؤكدًا على صعوبة تلك العملية، وتكلفتها العالية، ومحاولاتها باءت بالفشل بالعالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa