الثلاثاء 28 مايو 2024

محمد علام: «نهايات صغيرة» محاولة للبحث عن شخصيات مازالت نابضة بالحياة

نهايات صغيرة

ثقافة31-5-2021 | 19:11

همت مصطفى

صدر حديثًا عن دار العائدون للنشر في الأردن، مجموعة قصص قصيرة  بعنوان «نهايات صغيرة»، للقاص والناقد المصري محمد علام.

وفي المجموعة القصصية الجديدة يجمع "علام" بين حرفية القبض على التفاصيل الصغيرة، والقدرة على اجتذاب القارئ من السطور الأولى إلى عوالمه الخاصة، بأسلوب فريد في التنقيب عن التجربة المشحونة والمعقدة، التي يمر بها الإنسان المعاصر في سبيل الحياة.

وقال محمد علام ، أنه يقدم في «نهايات صغيرة» 10 قصص قصيرة، تمثل مجموعة غنية ومتنوعة من الشخصيات، والتي تتحرك بشكل شاعري أحيانًا ومأساوي في أحيان أخرى، عبر الأنواع ووجهات النظر المختلفة، بعض الشخصيات تشعر أنها مَتحفية قليلًا؛ قادمة من زمن بعيد، وبعضها بائس متخاذل، ولكنها كلها شخصيات نابضة بالحياة.

وأضاف محمد علام في تصريحات له ، أن مجموعة «نهايات صغيرة»، تسلط الضوء بخطى مثالية وأصيلة تمامًا، على مصير كل شيء مهما بلغت ضخامته، وازداد كبرًا وعنفوانًا أو بالغنا في تعقيد حقيقته.

 

وأصدر محمد علام سابقًا، مجموعة قصص «البنت التي تغتال الحكايات»، عن دار ميم للنشر في الجزائر، وتعتبر قصص «نهايات صغيرة»، مجموعة قصص متنبهة بشكل حاد حول الزمان والمكان، والهوية الثقافية التي دائمًا ما تشعر الشخصيات أنها في أزمة بسببها فكل قصة تمثل رحلة للولادة من جديد تحت ضغط رغباتنا، والموروثات التي تطاردنا باستمرار، والمستقبل الذي رغم كونه ضبابيًا نتشوق لبلوغه. لا شيء خارج الحدود، وكل شيء عندما تلتقطه نظرة «علام» الرائعة يبدو منعشًا وملائمًا