الأحد 22 سبتمبر 2024

ماكرون: ننتظر من أمريكا والدنمارك تفسيرًا بشأن التجسس على مسؤولين أوروبيين

تجسس أمريكي علي الإتحاد الأوربي

عرب وعالم31-5-2021 | 19:30

دار الهلال

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تنتظر تفسيراً من الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك عقب تقايرعن عمليات تجسس على سياسيين أوروبيين.

وقال ماكرون معلقاً على هذه التقارير في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقب اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي الألماني، اليوم الاثنين "أريد أن أقول إن هذا غير مقبول بين الحلفاء، خاصة بين الحلفاء والشركاء الأوروبيين".

وصرح كليمنت بون، سكرتير دولة مكلّف بالشؤون الأوروبية بالخارجية الفرنسية في وقت سابق أن الحقيقة المحتملة للتنصت الأمريكي على السياسيين الأوروبيين خطيرة جداً ويجب التحقق من المعلومات المتعلقة بالموضوع.

في غضون ذلك، أفاد الناطق الرسمي باسم المفوضية الأوروبية لشؤون العدل والمساواة كريستيان ويجاند خلال إحاطة إعلامية اليوم الاثنين على أهمية حماية البيانات الشخصية .. مؤكداً أن المفوضية الأوروبية تعتبر حماية خصوصية البيانات ذات أهمية قصوى.

وكانت هيئة الإذاعة الدنماركية أفادت وفقًا لوثائق استخباراتية حصلت عليها بأن الولايات المتحدة بمساعدة الاستخبارات الدانماركية تجسست على مسؤولين أوروبيين بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بين عامي 2012 و 2014 من خلال استخدام منظومة الاتصالات الدنماركية.