الإثنين 1 يوليو 2024

«دراسة»: كورونا يمنحك مناعة مدى الحياة

كورونا يمنعك مناعة مدى الحياة

الهلال لايت 1-6-2021 | 17:17

ميادة عبد الناصر

إذا كنت خائفًا من فيروس كورونا الذى نال من العالم كله، فلك كل الحق، ولكن أحيانا يكون هناك شيئا إيجابيا، وهذا ما كشفت عن دراسة أمريكية جديدة أكدت أن المصابين ولكن بأعراض خفيفة ربما تتكون لديهم مناعة دائمة ضده وذلك لوجود الأجسام المضادة بالجسم .

ووفقاً لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، حسبما أوردت موقع صحيفة "بيلد" الألمانية تم تأكيد هذا الأمر، وذكر الباحثون في الدورية العلمية "Nature" أن من يتمتعون بهذا هم  أصحاب الأعراض الخفيفة فقط  حيث وجد أنهم ما يزالون يتمتعون بأجسام مضادة ولم تختلف نسبتها برغم أنه من المعروف أن عدد الأجسام المضادة ينخفض بعد الإصابة وهو ما لم يحدث معهم وذلك حسب موقع "برلينر تسايتونج" الألماني.

من ناحية أخرى لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين كانت اصابتهم  شديدة  بعد الإصابة بفيروس كورونا، تنخفض مناعتهم بسبب الالتهابات التي تعرضوا لها، لكن في الوقت نفسه، يكون لديهم عدد كبير من الفيروسات في أجسامهم، وهذا ما قد يؤدي إلى رد فعل جيد من جهاز المناعة على المدى البعيد.

واعتمدت الدراسة على عينات من دم ونخاع عظام 77 شخصاً أصيبوا بعدوى كورونا خفيفة. وبعد أربعة أسابيع من الإصابة، تم أخذ الدم منهم، وتم تكرار العملية بعد ذلك كل ثلاثة أشهر. كما تم أخذ نخاع عظام 18 مشاركاً بعد سبعة إلى ثمانية أشهر من الإصابة، وخمسة منهم أخذ نخاعهم العظمي مرة أخرى بعد حوالي عام من الإصابة.

وتمت مقارنة عينات هؤلاء المرضى بعينات بأشخاص لم يصابو من قبل ، ونتائجهم كانت رغم أن عدد الأجسام المضادة لفيروس كورونا انخفض في أجسام المتعافين من كورونا، إلا أنها ظلت في أجسامهم ولو بعد أحد عشر شهراً.