الإثنين 29 ابريل 2024

بالصور: ننشر تفاصيل اجتماع المحامين بشأن مزايا تعديل «قانون المحاماة»

11-5-2017 | 01:28

أعلن سامح عاشور نقيب المحامين، أن رخصة بناء مبنى النقابة الجديد ستصدر خلال أسبوع على الأكثر، ثم تبدأ الهيئة الهندسية بوزارة الإنتاج الحربي في عمليات وضع الأساس لإنشاء المبنى.

وصرح «عاشور» خلال اجتماع مجلس النقابة الأربعاء، بنادي محامين المعادي، أن أمانة الصندوق ستعرض على المجلس خلال الاجتماع المقبل ميزانية 2016 التي يتواجد بها فائض، إضافة لودائع في البنوك تفوق 200 مليون جنيه.

وأشار «عاشور» أن مشروع تعديل قانون المحاماة الذي نوقش خلال الاجتماع عرض في لجنة الإصلاح التشريعي من قبل، مضيفا: «قدم للبرلمان خلال جلسة جمعتني برئيس المجلس الدكتور علي عبد العال الأسبوع الماضي، ومصدق عليه من 270 عضوا وقدم للجنة التشريعية كي يأخذ أسبقية عن المشروع المقدم من وكيل البرلمان سليمان وهدان».

وأردف: «أغلبية النواب نتواصل معهم كي يؤيدوا مشروع القانون الذي أعدته النقابة، منوها إلى أن من مميزاته التأكيد على الحماية التي يتمتع بها المحامي أثناء عمله بالمحاكم ، وأمام جهات التحقيق والاستدلال، إضافة لأن يكون المنضمون لجداول النقابة من الحاصلين على الثانوية العامة لوضع حد لأزمة التعليم المفتوح.

وتابع نقيب المحامين: «وضع نص متعلق بأتعاب المحاماة حيث تحصل مقدما أثناء قيد الدعوى شأنها كشأن كافة رسومها مما يضاعف من موارد النقابة، وكذلك إضافة وضع ضوابط الاشتغال الفعلي وتنقية الجداول والقيد وأعداد المقبولين سنويا بجداول النقابة من اختصاصات مجلس النقابة العامة الذي سيخفض عدده إلى 32 عضو فقط بدلا من 56 حاليا، والعودة للتمثيل عن محاكم الاستئناف».

واستطرد: «التمثيل الابتدائي أدى لوجود ازدواج بين عضو مجلس النقابة عن المحكمة الابتدائية والنقيب الفرعي، ولكن دور أعضاء النقابة العامة إدارة المهنة ووضع السياسات العامة لها، إضافة لأنه حال وجود فراغ في المجلس لصدور حكم قضائي بحله يدير النقابة أخر مجلس منتخب، وليس لجنة قضائية». وقال «عاشور» إلى أن القانون نص على أكاديمية المحاماة لكي تكون بديلا للمعهد ويلزم اجتياز الدارسة بها للقيد بالجدول الابتدائي، على أن يكون لها فروعا في المحافظات، وذلك كان حلما للقائمين على المهنة منذ سنوات. وأوضح «عاشور» أن صدور القانون لن يعني إجراء انتخابات جديدة، في النقابة العامة والفرعيات، بل سيوضع نص لفترة انتقالية يجعل التشكيلات النقابية تكمل مدتها الانتخابية ثم تعقد الانتخابات المقبلة في موعدها بالشكل الجديد الذي نص عليه القانون.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa