الإثنين 3 يونيو 2024

900 جنيه.. شروط وخطوات الحصول على معاش العمالة غير المنتظمة

معاش العمالة الغير منتظمة

تحقيقات2-6-2021 | 13:27

محمد صبحي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مصر، وأظهرت الدولة اهتماما كبيرًا بالفئات الأكثر احتياجا، ومنذ ظهور جائحة كورونا أفرد الرئيس والحكومة اهتماما كبيرًا بالعمالة غير المنتظمة، حيث وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 148 لسنة 2019، بعض المزايا لهذه الفئة، والقانون أدرج العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي، وحدد معاشًا لهم، كما تم خفض سن المعاش في بعض الحالات.

وفي السطور التالية نرصد شروط وخطوات الحصول على معاش بقيمة 900 جنيه، وفقا للقانون. 

** خطوات الحصول على معاش العمالة غير المنتظمة:

أولا: على الشخص الذي يرغب في الحصول على هذا المعاش، التوجه لمكتب التأمينات المختص التابع له.

- تسجيل بيانات العامل وحالته الوظيفية.

- وفقا للقانون، وبعد الإطلاع على بيانات المتقدم، سيتم إدراجه ضمن العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي مقابل دفع 9% من الحد الأدنى للأجور، بهدف المساواة بين كل الفئات.

وهناك عدة شروط حتى يحصل الطالب على المعاش بحد أدنى 900 جنيه، أبرزها:

- يدفع شهريًا 72 جنيها.

- يستحق العامل المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، على أن يكون قد دفع مدة اشتراك لا تقل عن 180 شهرًا، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرا على الأقل «10 سنوات».

- ووفقا للقانون، فإنه يجوز أن يزيد إجمالي المعاش للعمالة غير المنتظمة على 80%، من الحد الأقصي لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق ولا يقل عن نسبة 65% منه.

يذكر أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 148 لسنة 2019، وضع في مواده ما يفيد إنشاء كيان مستقل لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية، وتوحيد قواعد حساب المعاش بين مختلف فئات المجتمع سواء كانوا عاملين لدى الغير أو أصحاب أعمال أو عاملين مصريين بالخارج أو عمالة غير منتظمة.

وتضمنت مواد القانون الجديد مزايا لفئة العمالة غير المنتظمة، كما وضع حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، وزيادة المعاشات بنسبة التضخم بحد أقصى 15% سنويًا، وأيضًا زيادة المعاش الإصابي للفئات التي لا تتقاضى أجرًا كالصبية المتدرجين والتلاميذ الصناعيين من عشرة جنيهات إلى ما يساوى قيمة الحد الأدنى للمعاش.