السبت 15 يونيو 2024

التعليم العالي: مصر حققت المركز الـ30 في النشر الدولي بين أكثر من 30 ألف دولة (فيديو)

وزارة التعليم العالي

توك شو2-6-2021 | 13:27

ِأشرقت حفني

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إنه يوجد 5 جامعات مصرية بتصنيف شنغهاي، و 15 جامعة مصرية خاصة في التصنيف الخاص ببعض البرامج والموضوعات.

وأوضح عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية TEN، أن هذا يعني أنه يوجد تصنيف للجامعة بشكل شامل، ويوجد أيضا تصنيف للبرامج التخصصية أو التخصصات، ومنها العلوم الهندسية والطبية وبهذا يكون إجمالي الجامعات 15 جامعة مصرية، مشيرا إلى أن الوصول لهذه التصنيفات لم تأتي من فراغ وإنما من خلال العمل والبحث العملي الدائم من خلال مجموعة من العوامل ودعم الدولة للجامعات والبحث العلمي بشكل غير مسبوق.

وكشف تفاصيل تقدم مصر في النشر الدولي للبحث العلمي خلال عام 2020 ووصولها للمركز 30 من بين دول العالم ويقدر عددهم بحوالي 30 ألف دولة، كان نتيجة لعدة عوامل ومنها  توفير الدولة المصرية للدعم من خلال بنك المعرفة الذي ساعد في إتاحة دور نشر كبيرة جدا عدد ضخم من المجلات الدولية للبحوث المصرية بما سهل المهمة على الباحث المصري.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تتبع سياسية التشجيع للباحثين ليقدموا محتوى علمي قوي فتقوم الجامعات علي إقامة احتفالات سنوية حتى تكرم الباحثين والأساتذة الذين يكون لهم أي إسهام جيد في مجال النشر الدولي.