الأربعاء 26 يونيو 2024

من «الأسود» إلى «الأصفر».. تعرف على طرق الإصابة والوقاية والعلاج من الفطريات القاتلة

الفطر الأبيض

تحقيقات2-6-2021 | 20:31

محمد صبحي

أرواح كثيرة فقدتها الهند خلال الفترة الماضية، منذ بدء المرحلة الثالثة لفيروس كورونا، ورغم أنها لم تتغلب على الوباء بعد، ظهرت ثلاثة أمراض جديدة تهدد حياة الكثيرين من مواطنيها، وانتشرت في العالم أجمع، إذ شهدت الهند ظهور الفطريات التي بدأت بالفطر الأسود وصولا إلى الأصفر مرورًا بالأبيض.

في هذا التقرير، ترصد «دار الهلال»، تفاصيل هذه الأمراض وكيفية التغلب عليها والوقاية منها. 

الفطر الأسود

كشف تقرير رسمي نشرته وزارة الصحة، تفاصيل مرض الفطر الأسود، وتعريفه ومصادر العدوى، والتشخيص، وطرق العلاج، إذ عرّف التقرير، الفطر الأسود أنه مرضا فطريا يصيب الإنسان كأثر جانبي لتدهور مستوى الجهاز المناعي، مشيرًا أنه نادر الحدوث، ويصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه.

 الفطريات قد تمتد أيضا إلى الرئتين أو الجهاز الهضمي أو حتى الأوعية الدموية، كما يمكن أن تحدث أيضًا على الجلد عند حدوث جرح أو حرق أو أي إصابات أخرى للجلد، ويعد النوع الذي يصيب الغشاء المخاطي الأنفي وقد يمتد إلى الدماغ، والنوع الذي يصيب الرئة هو أكثر الأنواع شيوعًا، أما الأنواع الأخرى الأقل شيوعًا فهي الإصابة الجلدية وإصابة الجهاز الهضمي.


طرق الإصابة بالفطر الأسود

أوضحت وزارة الصحة أن الفطريات المسببة للمرض، هي بعض أنواع الفطريات التي تنتمي لعائلة العفنيات، وتعيش في البيئات الرطبة مثل التربة أو المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو الأسمدة، أو الخشب، وتلك الفطريات تسمى الفطريات المخاطية.

وعن مصادر العدوى قال التقرير، إنها الفطريات مقاومة للحرارة، وتوجد في البيئة، وتشير دراسات تمت بأخذ عينات بيئية إلى أن تلك الفطريات توجد بشكل شائع في التربة، ولكن نادرًا ما توجد في عينات الهواء التي تختبر لوجود الجراثيم الفطرية، وتحدث طرق انتقال العدوى من خلال الاستنشاق والتلامس والابتلاع.

المعرضون للإصابة بالفطر الأسود:

- مرضى السكري غير المتحكم به والمتأثرين بمضاعفاته الشديدة خاصة الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم.

- مرضى السرطان في حالاته المتأخرة

- مرضى الإيدز

- المرضى الذين تلقوا نقل الأعضاء أو نقل للخلايا الجذعية.

- الهبوط الشديد في عدد كرات الدم البيضاء

- الاستخدام المفرط لفترات طويلة للكورتيزون

- مدمنو المخدرات المحقونة

- الحروق والجراحات والجروح

- المبسترين وحديثي الولادة منقوصي الوزن

وأشار التقرير إلى أن انتقال العدوى داخل المنشأة الصحية يحدث عبر استنشاق الفطريات من البيئة الرطبة غير النظيفة داخل المنشأة الصحية، من خلال تقديم الخدمات الطبية المرتبطة بالرعاية الصحية مثل: «استخدام المياه غير المعقمة المحملة بالفطر أثناء جلسات الأكسجين، وعدم صيانة التكييفات والفلاتر، واستخدام الأجهزة الطبية غير المعقمة».

كما يحدث انتقال العدوى للفطر الأسود عن طريق التلامس عبر الاستخدام المشترك للضمادات اللاصفة وخافضات اللسان الخشبية بدون اتباع الأساليب المانعة للتلوث، ومفروشات المستشفيات، والتعامل غير الآمن مع الأسطح الملوثة بالغبار والأتربة ثم التلامس مع المرضى المعرضين، كما يمكن أن يحدث الانتقال بوسيلة الابتلاع للفطريات المعدية.

وأكد التقرير، أن الفطر الأسود مرض غير معدٍ ولا ينتقل من إنسان لآخر أو بين الإنسان والحيوان، وتشمل الأعراض، على حسب مكان نمو الفطر، الحمى، السعال، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، تورم في جانبه الوجه، صداع، احتقان في الجيوب الأنفية، الآلام بالبطن، قئ، غثيان، نزيف بالجهاز الهضمي، دم بالبراز، إسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى، جلطات، تلف الأعصاب، وفقدان الوعي.

وأشار التقرير إلى أنه إذا لم تتم السيطرة على المرض، ولم يتم بدء علاجه مبكرًا يمكن أن يسبب معدل وفاة من 20 إلى 50 بالمئة للمصابين بأعراض شديدة حسب نوع الفطر المسبب للمرض، والجزء المتأثر من الجسم، ويمكن علاج المرض بأدوية مضادات للفطريات تحت الإشراف الطبي، وتستمر فترة العلاج من 4 إلى 6 أسابيع، وفي بعض الأحيان قد يتطلب علاجه إجراء جراحة لاستئصال الأنسجة الميتة أو المصابة كإزالة العينين أو الفك العلوي لوقف انتشار العدوى.

الفطر الأبيض 

الحالة الأولى للإصابة للفطر الأبيض، كانت في الهند لمريض في منتصف العمر، دخل إلى المستشفى مصابًا بكورونا، تحديدًا في مستشفى بمدينة كلكتا في شهر مايو الماضي، ومع تدهور حالته، وُضع تحت جهاز التنفس الاصطناعي وأُعطي منشطات الستيرويد التي تُعد علاجاً منقذاً لحياة مرضى كوفيد 19 وأمراض أخرى خطيرة وحرجة.

تعافى المريض، بعد قضاء فترة طويلة في وحدة العناية الفائقة، وعند استعداده للخروج من المستشفى اكتشف الأطباء إصابته بنوع من الفطريات المقاومة للأدوية والقاتلة، والفطر الذي تم اكتشافه هو الفطر الأبيض، وهو ينتج من فطريات كانديدا أوريس، والتي تم اكتشافها منذ أكثر من عقد من الزمن، ووصفت بأنها واحدة من أكثر جراثيم المستشفيات رعباً في العالم، حيث أنها تصيب مجرى الدم وتعد من أكثر الجراثيم التي يتم اكتشافها بشكل متكرر في وحدات العناية الفائقة حول العالم، إذ تبلغ نسبة الوفيات جراء الإصابة بها نحو 70 في المئة.

(white fungus) يسمى أيضا "داء المبيضات" (candidiasis). ويقول الخبراء إنه أكثر فتكا من الفطر الأسود، ويمتد لأجزاء كثيرة داخل الجسد، منها الرئة والكلى والفم والجلد والدماغ. 

أعراض الإصابة بالفطر الأبيض:

- حمى

- سعال.

- إسهال

- انخفاض مستوى الأكسجين.

- بقع بيضاء في تجويف الفم.

- آفات جلدية.
 

الوقاية من الفطريات 

من المعروف أن الأشخاص أصحاب المناعة المنخفضة أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض الفطرية، لذلك من الضروري الحفاظ على نظام مناعة صحي، وأيضا الحفاظ على المحيط نظيفا وخاليا من الغبار، وحافظ على محيطك نظيفا وخاليا من الغبار.

الفطر الأصفر 

يختلف الفطر الأصفر عن الأسود والأبيض، وعلى العكس فهو مرض فطري داخلي، يسبب تسرب القيح ويؤدي إلى إبطاء التئام الجروح، وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي لأعراض حادة وخطيرة مثل فشل الأعضاء، ووفقا لموقع وين WION.

واكتشف الأطباء حالة فطر أصفر في الهند، وكانت غريبة حيث كان هناك مريض مصاب بجميع أشكال العدوى الفطرية الثلاثة: الأسود والأبيض والأصفر، ووفقا للتقرير فهذه هي الحالة الأولى المصابة بالفطر الأصفر الذي عادة ما يوجد الفطر الأصفر في الزواحف.

أسباب الإصابة بالفطر الأصفر 

النظافة السيئة حول المريض هي السبب الأول للإصابة بالمرض، ويعتقد أن العلاج هو نفس العلاج المستخدم للعدوى الأخرى: حقن "أمفوتريسين بي" (Amphotericin b)، وبحسب ما لوحظ حتى الآن، فإن الاختلاف بينه وبين الأبيض أو الأسود- هي الطريقة التي ينتشر بها، فنظرا لأنه ينتشر داخليا يمكن أن يسبب ضررا داخليا شديدا وبالتالي يكون أكثر خطورة بطبيعته.

أعراض الإصابة بالفطر الأصفر


- الخمول.

- ضعف الشهية أو انعدام الشهية.

- فقدان الوزن.

- العيون الغائرة Sunken eyes.

 

كيف تحمة نفسك من الفطر الأصفر؟

 

- الالتزام بالعادات الصحية الجيدة.

- المحافظة على النظافة.

- بإزالة الطعام الذي لا يتم تناوله أو الاستفادة منه من المنزل لمنع نمو الفطريات أو البكتيريا.

- تلعب الرطوبة أيضا دورا مهما، لذا حافظ على مستوى الرطوبة في الجو لديك بين 30-40%.