الأربعاء 15 مايو 2024

مقرر المجلس القومى للسكان السابق: لقاحات كورونا تحد من المرض الشديد للحامل

الدكتور عمرو حسن

أخبار2-6-2021 | 21:51

محمد عاشور

قال عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني ومقرر المجلس القومي للسكان سابقا إنه طبقا للدراسة التى نشرتها الكلية الملكية البريطانية لأطباء النساء والتوليد " RCOG " وتحديث المعلومات في ٢٨ مايو 2021 تقول نصيحة JCVI " اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين " إن التطعيم فعال في الوقاية من عدوى COVID-19.

وفي تصريحاته لـ " دار الهلال " أضاف أن  أكثر من نصف النساء اللائي ثبت إصابتهن بـ COVID-19 أثناء الحمل لا تظهر عليهن أي أعراض على الإطلاق، لافتا أن بعض النساء الحوامل يمكن أن يصبن بأمراض مهددة للحياة من COVID-19، خاصة إذا كان تعانى من أمراض طبية مزمنة أو خطيرة. 


وأوضح أنه في الشهور الأخيرة  من الحمل، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بتوعك خطير من COVID-19، وإذا حدث هذا فمن المرجح أن يولد الطفل قبل الأوان بثلاث مرات، مما قد يؤثر على صحته على المدى الطويل.

وأكد حسن، أن فوائد التطعيم تشمل ما يلي: الحد من المرض الشديد للحامل، وتقليل مخاطر الخداج على الطفل، مع احتمال أن يقلل من انتقال العدوى إلى أفراد الأسرة الضعفاء.

وأردف أنه يجب مناقشة فوائد ومخاطر لقاح COVID-19 أثناء الحمل على أساس فردي، ويجب أن تتضمن المناقشة إقرارًا بأنه على الرغم من عدم وجود مخاطر معروفة مرتبطة بإعطاء لقاحات أخرى غير حية للنساء الحوامل، فلا توجد بيانات محددة حتى الآن حول سلامة التطعيم ضد فيروس كورونا COVID-19 أثناء الحمل.


واختتم أن قرار الحصول على التطعيم أثناء الحمل هو اختيارالحامل نفسها، مؤكدا على ضروة أن تكون الحامل تفهم بقدر ما تستطيع عن COVID-19 وعن اللقاح، وأن تناقش خياراتها مع مصدر موثوق به مثل الطبيب المعالج والمتابع للحالة.

Dr.Radwa
Egypt Air