الأحد 19 مايو 2024

رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة: لا يفضل تلقى لقاح كورونا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، رئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة

أخبار2-6-2021 | 21:54

محمد عاشور

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن فوائد التطعيم بلقاح كورونا تختلف من سيدة لآخرى وخاصة الحوامل نتيجة الاختلاف عليه وعلى الظروف الصحية للحامل.

وفي تصريحاتها لـ " دار الهلال " أضافت رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة أن فوائد التطعيم بلقاح يتوقف على الحالة الصحية للحامل من حيث هل كونها تعاني من أمراض مزمنة أم لا، لافتة أن التطيعم لا يصح أن يترك مطلاقا في مثل هذه الحالات، وأنه في حالة كانت السيدة صاحبة أمراض مزمنة وفي الوقت ذاته حامل وجب عليها التوجه للطبيب المعالج.

وأردفت أن السيدة لو كانت حامل وتعمل في القطاع الطبي وقتها سنوازن بين كونها عرضة لأخطار اللقاح ومن ناحية أخرى عررضة للإصابة بفيروس كورونا، مؤكدة أن الأفضل في هذا الوقت تلقي اللقاح.

وأوضحت نهلة عبدالوهاب، أنها لا تفضل تلقي لقاح كورونا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، نظرا لكون أجهزة الجنين تتكون في تلك الفترة، لافتة أنه في حال قررت الحامل تلقي اللقاح عليها ان تلجأ للطبيب المعالج لها أولا نظرا لاختلاف الحالات عن بعضها.

وأكدت أن هناك بعض التجارب أثبتت أن اللقاح لا يؤثر على الحوامل، ولكن يجب أن يكون المريض صريح خلال زيارته للطبيب قبل تلقي اللقاح.

واختتمت أنه لا يوجد بما يسمى بأضرار لقاح كورونا نظرا لاختلاف الحالات عن بعضها، لافتة أن تم تجربته حيث كان هناك بعض المتطوعين لتجارب اللقاح كانوا حوامل ولا يعلمن وتلقوا اللقاح ولم يتم رصد أي تغييرات على الحامل أو الجنين، وأن كل اللقاحات أخذت ما يسمى إجازة قصيرة المدى نظرا للجائحة، ولكن لا نعلم شيئا عن طويل المدى.   

الاكثر قراءة