الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كل ما تود السيدات الحوامل معرفته عن التطعيم بلقاح كورونا

سيدة حامل تتلقى اللقاح

تحقيقات3-6-2021 | 09:21

محمد عاشور

انتشر مؤخرا بعض التخوف بشأن التطعيم بلقاحات فيروس كورونا وخاصة للسيدات الحوامل، ومن هنا تواصلت" دار الهلال" مع أطباء كي يوضحون حقيقة هذه المخاوف، ويكشفون هل يؤثر اللقاح على السيدات الحوامل أم لا.

الظروف الصحية

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن فوائد التطعيم بلقاح كورونا تختلف من سيدة لآخرى وخاصة الحوامل نتيجة الاختلاف عليه وعلى الظروف الصحية للحامل.

وأضافت في تصريحاتها لـ " دار الهلال " أن فوائد التطعيم بلقاح كورونا تتوقف على الحالة الصحية للحامل من حيث هل كونها تعاني من أمراض مزمنة أم لا، لافتة إلى أن التطيعم لا يصح أن يترك مطلقا في مثل هذه الحالات، وأنه في حالة كانت السيدة صاحبة أمراض مزمنة وفي الوقت ذاته حامل وجب عليها التوجه للطبيب المعالج.

الأفضل تلقي اللقاح

وتابعت: لو كانت حامل وتعمل في القطاع الطبي وقتها سنوازن بين كونها عرضة لأخطار اللقاح ومن ناحية أخرى عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مؤكدة أن الأفضل في هذا الوقت تلقي اللقاح.

لا تفضل تلقي اللقاح

وأوضحت نهلة عبدالوهاب، أنها لا تفضل تلقي لقاح كورونا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، نظرا لكون أجهزة الجنين تتكون في تلك الفترة، لافتة إلى أنه في حال قررت الحامل تلقي اللقاح عليها أن تلجأ للطبيب المعالج لها أولا نظرا لاختلاف الحالات عن بعضها.

وأكدت أن هناك بعض التجارب أثبتت أن اللقاح لا يؤثر على الحوامل، ولكن يجب أن يكون المريض يتسم بالصراحة خلال زيارته للطبيب قبل تلقي اللقاح.

أضرار لقاح كورونا
واختتمت: أنه لا يوجد ما يسمى بأضرار لقاح كورونا نظرا لاختلاف الحالات عن بعضها، وأنه تم تجربته حيث كان هناك بعض المتطوعين لتجارب اللقاح كانوا حوامل ولا يعلمن وتلقوا اللقاح ولم يتم رصد أي تغييرات على الحامل أو الجنين.


التطعيم فعال

ومن جانبه قال عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني ومقرر المجلس القومي للسكان سابقا: إنه طبقا للدراسة التى نشرتها الكلية الملكية البريطانية لأطباء النساء والتوليد " RCOG " وتحديث المعلومات في ٢٨ مايو 2021 تقول نصيحة JCVI "اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين" إن التطعيم فعال في الوقاية من عدوى COVID-19.

وأضاف في تصريحاته لـ " دار الهلال " أن  أكثر من نصف النساء اللائي ثبت إصابتهن بـ COVID-19 أثناء الحمل لا تظهر عليهن أي أعراض على الإطلاق، لافتا إلى أن بعض النساء الحوامل يمكن أن يصبن بأمراض مهددة للحياة من COVID-19، خاصة إذا كن يعانين من أمراض طبية مزمنة أو خطيرة. 

ولادة الطفل قبل موعده

وأوضح أنه في الشهور الأخيرة  من الحمل، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بتوعك خطير من COVID-19، وإذا حدث هذا فمن المرجح أن يولد الطفل قبل الأوان بثلاث مرات، مما قد يؤثر على صحته على المدى الطويل.

وأكد حسن، أن فوائد التطعيم تشمل ما يلي: الحد من المرض الشديد للحامل، وتقليل مخاطر الخداج على الطفل، مع احتمال أن يقلل من انتقال العدوى إلى أفراد الأسرة الضعفاء.

أساس فردي
وتابع، يجب مناقشة فوائد ومخاطر لقاح COVID-19 أثناء الحمل على أساس فردي، ويجب أن تتضمن المناقشة إقرارًا بأنه على الرغم من عدم وجود مخاطر معروفة مرتبطة بإعطاء لقاحات أخرى غير حية للنساء الحوامل، فلا توجد بيانات محددة حتى الآن حول سلامة التطعيم ضد فيروس كورونا COVID-19 أثناء الحمل.

واختتم: قرار الحصول على التطعيم أثناء الحمل هو اختيارالحامل نفسها، مؤكدا على ضروة أن تتفهم السيدة الحامل بقدر ما تستطيع عن COVID-19 وعن اللقاح، وأن تناقش خياراتها مع مصدر موثوق به مثل الطبيب المعالج والمتابع للحالة.