الخميس 2 مايو 2024

أستاذ طرق: مخزون مصر من الغاز الطبيعي يقلل تكلفة الوقود

الدكتور حسن مهدي

اقتصاد3-6-2021 | 08:45

محمد عاشور

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للبنزين له تأثير إيجابي من عدة نواحي، أولا من الناحية البيئية، حيث إنه أقل تأثيرا وضررا على البيئة من الوقود الإكفوري.

وفي تصريحاته لـ " دار الهلال " أضاف أستاذ الطرق والنقل أن إيجابيتها من الناحية الاقتصادية تتمثل في كونها أوفر خاصة بعد اكتشافات حقول الغاز بمصر وخاصة في شرق المتوسط، لافتا إلى أن هناك مؤشرات تقول إن مصر سيصبح لديها مخزونا من الغاز الطبيعي، وهو الأمر الذي يقلل من تكلفة الوقود خاصة وأن نسبة كبيرة من وقود السيارات مستورد من الخارج.

وأوضح أن اللجوء للغاز الطبيعي سيعمل على توفير العملة الصعبة التي تستورد بها، وبالتالي سيؤثر بالإيجاب على الاقتصاد المصري، كما أن استخدام الغاز الطبيعي سيقلل من التأثيرات السلبية الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي، نظرا لكونه أقل ضررا من التقليدي، ناهيك عن كونه أرخص من الإكفوري.

وأكد مهدي، أن تعميم الغاز الطبيعي على كل المركبات سيكون بالتدريج، ولكن يجب أن يصاحب هذا التدريج انتشار محطات الغاز الطبيعي، وتأهيل كل المحطات للتمويل بالغاز الطبيعي على مستوى مدن ومحافظات الجمهورية.

Dr.Randa
Dr.Radwa