الأربعاء 26 يونيو 2024

هل يجوز استخدام «الواي فاي» دون علم صاحبه؟.. الإفتاء تجيب

دار الافتاء

دين ودنيا3-6-2021 | 17:56

ميادة عبد الناصر

سؤال متكرر يرد على صفحة دار الإفتاء بشكل يومى وهو ما يجعلها تقوم بإعادة نشر إجابته مرارا وتكرارا وهو «هل يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار المنزل بدون إذن أصحابها؟».


وتأتى الإجابة فى كل مرة  إنه لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها، ويجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المفتوحة غير المشفَّرة، إذا كانت في الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التَّسوُّق، والفنادق، والمؤتمرات، وكانت خدمة مكفولة لعموم الناس.


وأكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، على  أنه لا يجوز شرعًا الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها؛ فإن صاحبها بقيامه بهذا التشفير لا يبيح لغيره الدخول عليها إلا بإذنه، ويُعدُّ الدخول عليها بغير إذنه تعدِّيًا على ماله، وهو محرمٌ شرعًا.


وأكد أنه جرى الخلاف في كون المنافع أموالًا أم لا، واخترنا قول الجمهور في كونها أموالًا، فإن الخدمة المقدَّمة من خلال هذه الشبكات تكون من قبيل الأموال، وفى حال اختيار قول الحنفية في كون المنافع ليست أموالًا فإن الخدمة المقدَّمة من خلال الشبكات تكون من قبيل المِلك والحق.

واختتم المفتى فتواه بأن المال والحق والملك مما لا يجوز الاعتداء عليه شرعًا، ولذلك حرَّم الله تعالى السرقة والغصب وأكل أموال الناس بالباطل، وأوجب عقوبات دينية ودنيوية لمن يعتدي على أموال الآخرين وحقوقهم.