الأحد 23 يونيو 2024

لمرضى «الصدفية».. 5 أطعمة احذر تناولها

اطعمة محظورة على مرضى الصدفية

سيدتي4-6-2021 | 14:05

ولاء نبيه

الصدفية أحد الأمراض الجلدية الشائعة والتي من أهم أعراضها ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة؛ غالبًا ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وفروة الرأس؛ ولأنه من الأمراض التي لم يتم التوصل لعلاج جذري لها وانما ما يتوفر فقط هو أدوية تساعد على الحد من أثارها والتحكم في أعراضها لعدة أسابيع بما يساهم في مساعدة المريض على التأقلم والتعايش معها؛ نقدم في السياق أهم الأطعمة التي يجب على مريض الصدفية التقليل منها لكونها محفزة لظهور الاعراض بحسب موقع healthy.

الباذنجان

يعتبر نبات الباذنجان من أكثر الأطعمة المحفزة لظهور أعراض الصدفية لاحتوائه على مادة السولانين؛ والتي من المعروف أنها تؤثر على الهضم وتسبب الالتهاب وظهور أعراض الصدفية مثل الحكة والاحمرار والتوهج.

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على حمض دهني متعدد غير مشبع يسمى حمض الأراكيدونيك؛ وقد كشفت الدراسات أن المنتجات الثانوية لحمض الأراكيدونيك تلعب دورًا في إثارة أعراض الصدفية والتي من أهمها الاحمرار والحكة المستمرة والتورم؛ لذا ينصح بالتوقف عن تناولها؛ كما ينصح باستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة من اللحوم الحمراء

الجلوتين.

تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الجلوتين مثل القمح والشعير ومشتقاتهم في زيادة فرص تحفيز نوبات الصدفية وهو ما يتطلب التقليل منها من قبل مرضى الصدفية.

 

منتجات الالبان

تحتوي منتجات الألبان بمختلف أنواعها على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة مثل حمض الأراكيدونيك والتي تتسبب في زيادة حدة اعراض الصدفية والمتمثلة في الرغبة المستمرة بالحكة والاحمرار والالتهاب والتورم، لذلك يفضل الحد منها.

الأطعمة الحارة

يساهم تناول مريض الصدفية للأطعمة الحارة في تهييج الجلد ما ينتج عنه زيادة في نشاط مرض الصدفية، مما يتسبب في الم وحكة وربما يصل الأمر الى حدوث التهاب مزمن للمرض.