الأحد 22 سبتمبر 2024

آخرها معدات هندسية لإعادة الإعمار.. ماذا قدمت مصر لغزة؟

صندوق تحيا مصر

تحقيقات4-6-2021 | 17:41

محمد صبحي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بدخول معدات وأطقم هندسية مصرية إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري اليوم، للمساهمة في إزالة أنقاض المنازل المهدمة بالقطاع، لتهيئة المجال لبدء عملية إعادة الإعمار.

 

وفي وقت سابق، وتحديدًا الثلاثاء الماضي، وجه الرئيس السيسي بسرعة إدخال معدات إلى قطاع غزة للمساهمة في إعادة الإعمار، وذلك استجابة لطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

ومنذ اليوم الأول للاعتداء على غزة، أظهرت مصر معدنها، حتى استطاعت وقف إطلاق النار، وظهر الموقف المصري الرسمي والشعبي المتضامن مع حقوق الفلسطينيين والدفاع عن حقوقهم والوصول لحل عادل للقضية الفلسطينية. 

 

ولم يقتصر الدعم المصري عن وقف إطلاق النار، بل امتد لتقديم العديد من المساعدات الطبية والغذائية، وفتح معبر رفح، للتخفيف عن معاناة الشعب الفلسطيني بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

ونستعرض في السطور التالية أبرز ما قدمته مصر خلال الفترة الماضية: 

- كانت البداية بتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفتح المستشفيات المصرية لاستقبال الجرحى والمصابين من قطاع غزة، وفتح معبر رفح البرى بشمال سيناء، لاستقبال ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من الجرحى والمصابين والمرضي، عن طريق سيارات الإسعاف المصرية. 

- توجيه أكبر قوافل المساعدات الطبية والغذائية للشعب الفلسطيني ومكتوب عليها: «من الشعب المصري للشعب الفلسطيني، كل الدعم والتأييد» عبر معبر رفح.

- إعلان الرئيس السيسي تخصيص نصف مليار دولار، كمبادرة لصالح إعادة الإعمار في قطاع غزة بعد الضربات الإسرائيلية الأخيرة، في خطوة غير مسبوقة.

- تهافت الأطباء المصريين لمساعدة الأهالي في قطاع غزة، بعد إعلان نقابة الأطباء المصرية فتح التطوع، ليستجيب 1200 طبيب مصري خلال ساعات من فتح التقديم.

- - أطلق الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، حملة عالمية لمساندة الشعب الفلسطيني بـ14 لغة عالمية، فيما أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، مساندة مصر لحقوق الفلسطينيين في اتصال هاتفي مع مفتي القدس.

- استمرار الجهود المصرية، لتثبيت وقف إطلاق النار، وتأمين سطان القطاع من أي تصعيد جديد، وزيارة اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة لإسرائيل وقطاع غزة، لضمان استمرار وقف إطلاق النار.