الجمعة 17 مايو 2024

خبير: الاقتصاد الأخضر سيغير العالم في 2030

الدكتور رشاد عبده

أخبار4-6-2021 | 19:25

حسن رزق

قال الدكتور رشاد عبده، خبير الاقتصاد، إن مصر ستشهد تحولا جبارا في مجال الاقتصاد تنفيذا لرؤية 2030 التي تتضمن ما يسمي بالاقتصاد الأخضر حيث قامت الدولة بتنفيذ العديد من المشروعات الخضراء التي تعمل علي حفاظ البيئة من التلوث حيث اعتمادها الكلي علي الطاقة النظيفة المتجددة.

وفي تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"،أوضح الدكتور رشاد عبده مفهوما للاقتصاد الأخضر قائلا إنه هو الاقتصاد الذي لا يمثل أي تلوث للبيئة ويعمل علي التخفيف من نسبة الكربون ويوفر الطاقة، ويعمل علي التقليل من العوادم والانبعاثات الضارة التي تضر البيئة والغلاف الجوي كما أنها تعمل كليا علي الطاقة المتجددة التي تساعد علي الحفاظ في الموارد الطبيعية للأجيال القادمة في جميع المجالات.

 

وأشار خبير الاقتصاد إلى أن مفهوم الإقتصاد الأخضر يطلق علي كل طاقة متجددة سواء كانت في النقل أو الصناعة أو الزراعة أو غير ذلك من جوانب الحياة، لافتا إلى أن البنوك في الوقت الحالي تساعد في عمل القروض الخاصة بالسندات الخضراء التي تعمل علي تمويل المشروعات صديقة البيئة.

 

وأوضح الدكتور رشاد عبده أن من أهم تلك المشروعات المتجددة التي تعتبر صديقة البيئة هو مشروع الطاقة الشمسية بأسوان، وهو واحد من أهم المشروعات النظيفة الجديدة الذي استطاع أن يحصل علي العديد من الجوائز الدولية العديدة حيث نجح المشروع فى إدخال نحو 1465 ميجا وات إلى الشبكة القومية للكهرباء.

 

وأكد أن تلك المشروع يعتبر بمثابة قوة السد العالي في إنتاج الطاقة الكهربية في مجال الطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه أطلق عليه سد عالي جديد كما أن المشروع يعمل علي توفير نحو عشرة آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب للحد من البطالة كما أنه جار إنشاء منطقة خدمات متكاملة يستفيد منها المشروع علاوة على أهالى أسوان.