الخميس 16 مايو 2024

خلال 7 سنوات من الرخاء.. «التموين» تنجح في القضاء على طوابير الخبز والاحتكار

وزير التموين

اقتصاد5-6-2021 | 13:09

أنديانا خالد

استطاعت وزارة التموين على مدار 7 سنوات الماضية- منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي- أحداث نقلة كبيرة ونوعية في مجل تطوير منظومة صرف السلع التموين، وإيصال الدعم لمستحقية، بجانب رفع قيمة الدعم من 15 جنيها إلى 50 جنيها لكل فرد على بطاقة التموين، كما فعلت الوزارة نظام صرف فارق نقاط الخبز من بقالي التموين في صورة سلع غذائية أو منظفات.

خلال عام 2014 -2015

قام وزير التموين والتجارة الداخلية السابق، الدكتور خالد الحنفي، خلال عام 2014 -2015 القضاء على أزمة طوابير الخبز التي كانت تمثل أزمة كبيرة لدى المواطنين، وذلك من خلال تخصيص حصة لكل فرد في الأسرة وربطها ببطاقة التموين، مما جعل كل مواطن يحصل على حصته من الخبز دون زحام أو طوابير.

وخصص لكل فرد 5 أرغفة عيش بسعر 5 قروش على كل بطاقة تموين، في اليوم الواحد، على أن يصرف باقي باقي الرصيد في نهاية الشهر من بقالي التموين في صورة سلع تموينية أو منظفات، كما ضم إلى منظومة الدعم التمويني 28 سلعة من بينها التونة والمربى والنسكافية والمنظفات.

خلال عام 2016-2021

وخلال الفترة من 2016 إلى 2021 تولي وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، حقيبة التموين، والذي عمل العديد من الإجراءات التي نظمت توزيع السلع التمويني على المستحقين والأولى بالرعاية، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع نظام تنقية بطاقات التموين، واستحداث نظام مميكن ومتطور لاستخراج بطاقات التموين، مع مراعاة تغليظ عقوبة سرقة وتزوير البطاقات التموينية.

وكذلك استخراج البطاقات التموينية لذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل، وأخيرا، استخراج بطاقات تموينية جديدة ومستجدة للأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة للأسر الأولى بالرعاية وغير المدرجين ببطاقات صرف السلع التموينية.

الدعم المالي

بلغ إجمالي عدد البطاقات للمستفيدين من منظومة الخبز الجديدة 22.5 مليون بطاقة بإجمالي 64 مليون مستفيد، فضلا عن 73 مليون مستفيد من صرف الخبز المدعم بإجمالي دعم مالي يقدر بـ 87 مليار جنيه.

مكاتب خدمة متطورة

نفذت الوزارة مشروع تطوير المكاتب التموينية لتصبح مراكز خدمة للمواطنين، مستهدفة تطوير 535 مركز خدمة على مستوى الجمهورية، تم الانتهاء من تطوير 130 مركزا، وجار العمل على ضغط مراحل تنفيذ الخطة من 4 سنوات لتنتهي خلال عامين، حيث تستهدف هذه المراكز المتطورة إصدار بطاقة التموين خلال 15 دقيقة من تقدم المواطن للحصول على بدل تالف أو فاقد للبطاقة التموينية أو أي خدمة أخرى، وذلك بعدما كان ينتظر أكثر من سنة حتى يحصل على بطاقة.

مشروع السيارات المبردة للشباب "تحيا مصر"

ولمحاربة الغلاء وتقليل البطالة، تم توفير مشروع السيارات المبردة للشباب "تحيا مصر"، والتي تستهدف لطرح منتجات السلع الغذائية بأسعار مخفضة لتلبية احتياجات المواطنين في كافة المحافظات والنجوع، حيث بلغت قيمة التعاقدات التي أبرمتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير اللحوم، دواجن، السكر نحو 8.4 مليار جنيه.

مشروع جمعيتي

وقامت الوزارة بتشغيل ما يقرب من 4120 فرعا لمشروع "جمعيتي" على مستوى محافظات الجمهورية مقسمة على مرحلتين 3120 مرحلة أولى + 1000 مرحلة ثانية وتم إنشاؤها لتشغيل شباب الخريجين وزيادة المنافذ السلعية لتوفير السلع والمنتجات ومنها اللحوم في مختلف المحافظات بأسعار مميزة.

المناطق اللوجستية

إنشاء المناطق والمراكز اللوجستية حيث تلعب هذه المراكز دورا حيويا في تقليل حلقات التداول داخل سلسلة الإمداد من الميناء أو المزرعة إلى المستهلك النهائي لتقليل هامش الربح لكل حلقة من حلقات التداول مثل تجارة الجملة والوسطاء والسماسرة ما ينتج عنه عرض السلع في مراكز تجارية مجمعة بأسعار تنافسية ومميزة بعد إزالة كافة هوامش الربح التي تسهم في زيادة أسعار السلع بالسوق المحلي.

البورصة السلعية

وتستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية باطلاق بورصة سلعية كبيرة في مصر، كأحد أهم أدوات الحكومة للسيطرة على الأسواق، ومنع الممارسات الاحتكارية، وتقليل حلقات التداول البيعية للسلع والقضاء على الأسواق العشوائية ورفع كفاءة السوق الداخلي، وتحقيق التوازن في أسعار السلع الأساسية.

القمح.. الأمن الغذائي المصري

وعلى صعيد الأمن الغذائي، جاء إجمالي السعة التخزينية لصوامع الموانيء نحو 580 ألف طن تضمنت (صومعة دمياط- مخزن دمياط وصومعة دمياط الجديدة) بسعة 220 ألف طن، وصومعة البحر الأحمر (سفاجا) بسعة 100 ألف طن بالإضافة لصوامع الإسكندرية (صومعة الإسكندرية 84 وصومعة الإسكندرية 85 و2 مخزن أفقي) بسعة تصل إلى 260 ألف طن.

 وتم إنشاء مجموعة أخرى من الصوامع حتى بلغ 22 صومعة بسعة 653 ألف طن، خاصـة بتخزين الأقماح للمطاحن قبل البدء في المشروع القومي إنشاء الصوامع بالإضافة إلى إنشاء 25 صومعة بتمويل من الإمارات سعة كل منها 60 ألف طن بإجمالي 5.1 مليون طن ممولة من المنحة التموينية المقدمة من الإمارات موزعة على محافظات الجمهورية.

وفي الوجه البحري، تم إنشاء صوامع بسعة تخزينية إجمالية 960 ألف طن، وفي وجه قبلي بلغت السعة التخزينية للصوامع التي أنشئت بالفعل 540 ألف طن، فيما يوجد صوامع جاهزة للافتتاح في محافظات (الإسكندرية، والقليوبية، والوادي الجديد، والجيزة، ومطروح)، بسعة تخزينية إجمالية تصل إلى 330 ألف طن، ويجري تنفيذ بناء صوامع في الشرقية والإسماعيلية بسعة تصل إلى 180 ألف طن.

وتتضمن الرؤية المستقبلية لمطالب التخزين تنفيذ 60 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 300 ألف طن على مستوى محافظات الجمهورية من خلال صوامع رأسية / حقلية بسعة 5000 طن للصومعة الواحدة بتكلفة مالية تقديرية 2 مليون دولار للصومعة الواحدة، وبتكلفة إجمالية تقديرية 120 مليون دولار، بالإضافة إلى إنشاء مخزنين مميكنين بمحافظة بورسعيد كما سيتم تطوير الصوامع القديمة ورفع كفاءتها للحفاظ على استدامتها على غرار صومعة أطفيح، وادي النطرون، الترامسة، الحسينية.

وسيتم تطوير خدمة استقبال الأقماح بالموانيء من خلال: إنشاء صومعة معدنية بسعة 400 ألف طن بميناء الإسكندرية، إنشاء صومعة معدنية بسعة 200 ألف طن بميناء دمياط، إنشاء 2 مخزن أفقي مميكن بسعة تخزينية 100 ألف طن بميناء بورسعيد، استخدام السكك الحديدية بخدمة نقل الأقماح من الموانيء إلى الصوامع الداخلية وهي كالتالي: 3 صوامع بالوجه البحري (طنطا - كفر الشيخ - شبرا)، 7 صوامع بالوجه القبلي (إمبابة - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا)، والعمل على استخدام السكك الحديدية بخدمة نقل الأقماح من الموانيء إلى الصوامع الداخلية، وإنشاء خط سكك حديدية من ميناء الدخيلة إلى صوامع التخزين الداخلية.

وكذا إعادة إصلاح وتشغيل خط السكك الحديدية من ميناء سفاجا إلى الصوامع الداخلية، وتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية الأساسية يكفي لمدة 6 أشهر من خلال إنشاء 7 مجمعات تخزينية استراتيجية بمحافظات (الجيزة - القليوبية - بني سويف - قنا - الغربية - البحيرة - الإسماعيلية) تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وتقدر تكلفة هذا البرنامج بنحو 28 مليار جنيه.