الأحد 19 مايو 2024

«عمال مصر»: قانونا التأمين الصحي والاجتماعي من أهم مظاهر دعم العامل المصري

مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر

أخبار5-6-2021 | 15:42

إسراء خالد

قال مجدي مصطفى البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، إن العمالة المصرية شهدت اهتمام كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال السبع سنوات الماضية، وكان من أهم مظاهر ذلك الاهتمام، زيادة الحد الأدنى للأجور، والذي يحافظ على حقوق العمال في كافة القطاعات، ويعد خطوة جيدة لدعمهم.

وأوضح البدوي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم بالعمال أصحاب الدخل المنخفض، من خلال قانون التأمين الصحي، حيث نص القانون على أن الدولة تتحمل اشتراكات غير القادرين بالتأمين الصحي، لكل من يحمل الجنسية المصرية، مما يعد خطوة كبيرة لدعم أصحاب الدخل المنخفض على الرغم من أنه لم يطبق في جميع المحافظات بعد، بالإضافة إلى قانون التأمين الاجتماعي الذي نص على أن الخزانة العامة سوف تتحمل أيضًا قيمة اشتراك غير القادرين.

وأكد أن الرئيس  اهتم بالعمالة المصرية من خلال إنشاء العديد من المشروعات، والمصانع لتوفير العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى توفير الكثير من المبادرات القومية المجانية لدعم صحة العمال، مثل المبادرة القومية للقضاء على فيروس سي، والقضاء على طوابير الانتظار.

وشدد على أن العمالة غير المنظمة شهدت اهتمامًا غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم توفير كافة المعلومات المتعلقة بالعمالة غير المنتظمة للتمكن من توفير بيئة عمل مناسبة لهم،وتوفير التدريب الكافي، بالإضافة إلى السعي؛ لضمان حقوقهم في مختلف القطاعات.

وأشار البدوي إلى أن المعاشات في عهد الرئيس السيسي شهدت اهتمام كبير وأصبحت هيئة مستقلة، ويتم العمل على تضييق الفجوة بين ما يتقاضاه العامل المصري، وبين المعاش الشهري، متمنيًا أن يتم النظر في تعديل المادة المتعلقة بالمعاش المبكر في قانون التأمينات، مشيدًا بالقانون الذي عالج كافة أوجه القصور التي تواجدت بالقانون السابق.