الجمعة 28 يونيو 2024

كندا تثمن دور الحكومة العراقية في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة

كندا

عرب وعالم5-6-2021 | 15:19

دار الهلال

ثمنت كندا دور الحكومة العراقية في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة، مؤكدة أنها لعبت دوراً محوريّاً في حلحلة الأزمات التي تعرّضت لها المنطقة، وكانت عنصراً فاعلاً في تحقيق التهدئة، وتثبيت الاستقرار.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع) أن وزير الخارجية الكندي مارك جارنو أكد - خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين - "دعم بلاده للمسيرة الانتخابية في العراق وترحيبه بقرار مجلس الأمن للأمم المتحدة حول إرسال المراقبين لمراقبة العملية الانتخابية"، مشيراً إلى أن "كندا مستعدة لإرسال مراقبين لمراقبة سير العملية الانتخابية المقبلة".

وأشار جارنو إلى "استمرار دعم حكومته للعراق، والمساعدة في تثبيت الاستقرار، ودور ومساهمات كندا في بعثتي الناتو والتحالف الدولي ضد داعش"، مبيناً "أهمية اجتماعات روما المُزمع عقدها نهاية الشهر الحالي والتي يحضرها العديد من وزراء خارجية أعضاء دول التحالف الدولي لمُحاربة داعش الإرهابيّ، ودعم جُهُود العراق في القضاء على بقايا العصابات الإرهابيّة؛ وتحقيق بيئة آمنة، ومُستقِرَّة تُسهِم في عودة جميع النازحين إلى مُدُنهم الأصليّة".

ورحب "بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة العراقيّة، والتصويت على قانون الموازنة وتحسين العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان".

بدوره، أعرب وزير الخارجية فؤاد حسين عن "تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون وتبادل الخبرات، وضرورة التواصل والتنسيق في المجال الدوليّ حول القضايا المشتركة".