الأحد 16 يونيو 2024

كيف تحول حفار قناة السويس إلى قصة إلهام عالمية؟

أزمة قناة السويس

تحقيقات6-6-2021 | 13:18

أماني محمد

كانت أزمة السفينة إيفرجرين التي جنحت في قناة السويس مارس الماضي ملهمة للعالم أجمع، حيث أثبتت قدرة وكفاءة العامل المصري، حيث نجح عمال قناة السويس في تعويم السفينة بعد عمل متواصل لستة أيام حتى نجحوا في إنهاء الأزمة بكفاءة ودون خسائر.

ومن أبرز المشاهد الحاضرة في تلك الأزمة، الحفار المصري الصغير الذي ظهر بجوار السفينة العملاقة لحفر وتكريك الرمال، والذي كان لها دورا هاما في إنجاح عملية التعويم، وأصبح هذا الحفار نموذجا ملهما للنجاح، وذلك رغم سخرية البعض من حجمه ودوره في حل الأزمة في مقابل ضخامة السفينة الجانحة.

حيث استلهم أحد الكتاب الأمريكيين قصة للأطفال من هذا الحفار المصري، وأصدر قصة للأطفال في كتاب مصور في الولايات المتحدة الأمريكية للأطفال سعره ٢٥ دولار.

فأصدر الكاتب الأمريكي "رايان بيترسون" قصة جديدة للأطفال مستوحاة من السفينة الجانحة في قناة السويس التي استطاع حفار مصري حل مشكلتها، وقد أطلق على القصة اسم " the big ship and the little digger" أي السفينة الكبيرة والحفار الصغير.

وبحسب ما ذكر موقع theloadstar فالكاتب رايان نشر الكتاب للأطفال في محاولة لجمع الأموال لدعم مرضى فيروس كورونا المستجد في الهند، ويحكي الكتاب عن قصة إيفر جيفن ويظهر "قوة التفاؤل الكبير"، حيث يعمل حفار صغير على فك وتحرير هذه السفينة الكبيرة.

لا يقتصر الأمر على تعريف الصغار بسفن شحن الحاويات، بل أن الكاتب قدم كتابه بجملة ملهمة وهي: "قوة فعل الشيء الصحيح، حتى عندما يبدو أن نصف العالم يسخر منك".

 

دور الحفار المصري في تعويم السفينة

وقد نجح هذا الحفار الصغير والذي أصبح أشهر حفار في أزمة السفينة الجانحة، في تعويم مقدمة السفينة، حيث كانت جانحة في منطقة صخرية، حيث تم استدعائه عقب جنوح السفينة في قناة السويس، وعمل الحفار على إزالة الرمال حول السفينة من الجانبين وأسفله بشكل احترافي، وذلك لتجهيز السفينة للتعوين من قبل كراكات التعويم الأخرى مثل صابر ومشهور، حتى نجحت المهمة في أيام معدودة وعادت حركة الملاحة لطبيعتها وغادرت السفينة.