الإثنين 3 يونيو 2024

مصدر بالكهرباء: الحرارة رفعت الطلب على الطاقة للمرة الأولى هذا العام

11-5-2017 | 13:58

 

أوضحت النشرة اليومية الصادرة عن جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، المتوقع أن تسجل الشبكة، مساء اليوم، فائضا في الأحمال كميات الكهرباء المتاحة، والتي تزيد عن استهلاك المواطنين، وتُقدر بـ7650 ميجاوات.



وأضافت النشرة، أن أقصى حمل متوقع "كميات الطاقة المطلوبة من المواطنين لاستهلاكها" تُقدر بـ27000 ميجاوات بمعدل انخفاض عن أقصى حمل، أمس الأربعاء بـ400 ميجاوات، حيث كان أقصى حمل هو 27400 ميجا وات.

 

ويرجع الانخفاض في الطلب على الكهرباء اليوم مقارنة بيوم أمس، لانخفاض درجات الحرارة من 39 أمس إلى 33 اليوم.

 

وفي السياق، ذاته قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، إن الشبكة تسجل طلب على الكهرباء بـ27400 ميجاوات، لأول مرة خلال العام الجاري، ولم ينقطع التيار على أي من المناطق جراء تخفيف الأحمال، وذلك كون يوم أمس وأمس الأول شهدا ارتفاع درجات الحرارة بأرقام كبيرة توزاي الأرقام القياسية لارتفاع درجات الحرارة في الصيف، لا سيما في أغسطس، حيث ذورة درجات الحرارة.

 

وأضاف المصدر لـ"الهلال اليوم"، اليوم، أنه رغم زيادة الطلب فإن الفائض من المحطات، والتي لم يتم تشغيلها قدر بـ6 آلاف ميجاوات، منوهًا بأن القدرات الحالية التي تتيحها الكهرباء تُقدر بـ33 ألف ميجاوات.

 

بينما يوجد قرابة الـ7 آلاف ميجاوات "خارج الخدمة"، لعدم الحاجة إليهم في هذه الأونة، موضحًا أن هذا يعد دليلا قاطعا على نجاح الوزارة في الاستعداد للصيف.

 

وشدد المصدر على أن وزارة البترول، توفر كل احتياجات الكهرباء على الفور دون تأخر، لافتًا إلى أن وزارة الكهرباء أخطرت البترول بكل احتياجاتها من الوقود من بداية مايو الجاري وصولًا حتى نهاية سبتمبر المقبل، حيث انتهاء فصل الصيف.