الجمعة 17 مايو 2024

أنقرة تكشف أسباب التخطيط لبناء جدار مع إيران

11-5-2017 | 14:27


 

أفادت صحيفة "حريت" التركية عن مسؤول تركي رفض ذكر اسمه، ولكنه كشف أسباب تخطيط  أنقرة لبناء جدار على الحدود مع إيران، كجزء من إجراءات ضد حزب العمال الكردستاني.

 

وأوضحت الصحيفة بأن المسؤول التركي قد أشار بأن "حزب العمال الكردستاني يوجد في مخيمات ماكو ودامبات ونافور وكوتر وكينريش وشحيدان داخل إيران بالقرب من الحدود التركية، وهناك ما بين 800 وألف عنصر من حزب العمال الكردستاني في تلك المخيمات".

 

وأوضح المسؤول أنهم يهاجرون إلى هذه المخيمات عندما تجري عمليات أمنية في إقليم آغري الشرقي ومنطقة جبل تيندوريك، مضيفا بأنه سيقومون  ببناء جدار على طول 70 كيلومترا من الحدود بالقرب من آغري ومقاطعة إيغدر الشرقية، وسيقومون بإغلاق باقي المنطقة بالأبراج والأسوار الحديدية، مع وضع  أضواء على الحدود، وستثبت كاميرات على طول الطريق السريع بين مقاطعة تونجيلي الشرقية ومقاطعة إيلاغج المجاورة كجزء من إجراءات ضد حزب العمال الكردستاني.

 

وأضاف المصدر بإنهم قاموا في السابق بتفجير قنبلة في طريق مزدحم بالقرب من طريق كان سيقام فيه موكب عسكري على الطريق السريع إيلازيغ-تونسيلي، وتم العثور على القنبلة وتم تفكيكها، ولذلك سيراقبو هذا الطريق السريع بالكاميرات على مدار 24 ساعة في اليوم.

 

وكانت تركيا قد بنت، في وقت سابق، جدارا على طول الحدود السورية لمنع حزب العمال الكردستاني وتنظيم "داعش" في العراق وسوريا من تنفيذ هجمات انتحارية.